الجامعة المغربية للفلاحة تحذر من تدهور القطاع الفلاحي وتدعو لمراجعة السياسة الفلاحية

إعلام تيفي

في اجتماع عقده المكتب الوطني للجامعة المغربية للفلاحة التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يوم الأربعاء 3 يوليوز 2024 بالرباط، تم تسليط الضوء على عدة قضايا تهم القطاع الفلاحي والأوضاع الاجتماعية في المغرب.

شجبت الجامعة المغربية للفلاحة الطريقة التي يتم بها تدبير المخطط الاستراتيجي الحالي لوزارة الفلاحة، مشيرة إلى الوضع المتردي الذي وصل إليه القطاع.

ودعت الجامعة في بلاغ عقب الاجتماع الذي عقدته الأسبوع الماضي، إلى عقد مناظرة وطنية لإعادة النظر في هذا المخطط، بمشاركة جميع الأطراف المعنية، بهدف استعادة السيادة الفلاحية للبلاد.

كما استنكر البلاغ وبالعودة لعيد الأضحى، الارتفاع غير المسبوق في أسعار أضاحي العيد، حيث عزا ذلك إلى سوء إدارة قطاع الثروة الحيوانية وعدم الشفافية في توزيع الدعم للمستوردين. وطالب الوزارة بإصدار القانون الأساسي الخاص بالمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، والذي طال انتظاره رغم المفاوضات المطولة مع الشركاء الاجتماعيين.

وأبدى المشاركون في الاجتماع استياءهم من نهج الوزارة في التكتم على عملية إعادة الهيكلة وتهميش الشركاء الاجتماعيين في المشاورات. كما دعوا إلى تعديل النظام الأساسي لموظفي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مع توفير الموارد البشرية واللوجستية اللازمة لتمكينه من أداء مهامه بفعالية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى