الخراطي..  استيراد اللحوم المجمدة حل من الحلول لضمان استقرار سوق اللحوم الحمراء

سكينة حما: صحافية متدربة

تشهد أسعار اللحوم الحمراء في المغرب ارتفاعا ملحوظا، مما دفع إلى دعوات لاستيراد اللحوم المجمدة كحل للتخفيف من الأزمة، ورجح المهنيون أن الاستيراد هو الحل الفعال لمواجهة النقص في المنتوج.

وفي هذا الصدد فسر بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك في تصريحه ل “إعلام تيفي”، أن هناك المستهلك العادي وهناك المؤسسات كالسجون والأحياء الجامعية والمستشفيات والجنود والتكنات أو ما يعرف بالمطاعم الجماعية والتي هي مجهزة بقاعات التبريد، ويتوفرون على تكنولوجيا للحفاظ على اللحوم المجمدة.

 

وأكد بوعزة الخراطي، أن الجامعة قد طالبت لتخفيف الضغط على طلبات السوق الداخلي، بأن يتم توفير اللحوم المجمدة لكل المؤسسات المذكورة، وبالتالي فالسوق المغربي سيمكن المستهلك العادي من اقتناء اللحم المذبوح في المجازر الغير خاضع للتجميد.

وأشار المتحدث في تصريحه أن الأسماك بدورها يتم استيرادها مجمدة ويتم بيعها في المغرب، ونفس الشأن يمكن القيام به كذلك بالنسبة للحوم التي يمكن استيرادها وبيعها في محلات للحوم المجمدة.

وأوضح الخراطي أن الجامعة تفضل أن توجه اللحوم المجمدة للمطاعم الجماعية، لتخفيف الضغط على الأقل بنسبة 50 في المائة، والنصف الباقي سيأتي لصالح المستهلك العادي.

وتابع المتحدث أن هذا حل من الحلول التي تستعملها جميع الدول التي لديها أزمة في اللحوم الحمراء، وفي انتظار رجوع الإنتاج الوطني لمستوياته الطبيعية، لكي يلبي طلبات السوق المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى