الدرهم يعزز موقعه أمام الأورو والدولار

 

 

حفصة تيوكي صحافية متدربة

أعلن بنك المغرب أن سعر صرف الدرهم شهد ارتفاعاً بنسبة 0.3 في المائة أمام الأورو، وبنسبة 0.1 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 11 شتنبر الجاري.
وأشار البنك في نشرته الأسبوعية إلى أنه لم تُجرَ أي عمليات مناقصة في سوق الصرف خلال هذه الفترة.
ذكر بنك المغرب أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، حتى 6 شتنبر، حوالي 364 مليار درهم، مسجلة نمواً بنسبة 0.2 في المائة على أساس أسبوعي، وارتفاعاً بنسبة 2.4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وفيما يتعلق بالسيولة، ضخ البنك المركزي ما مجموعه 145 مليار درهم كمتوسط يومي، موزعة بين تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 61.3 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل وقروض مضمونة بمبالغ وصلت إلى 48.4 مليار درهم و35.2 مليار درهم على التوالي.
أما في سوق ما بين البنوك، فقد بلغ متوسط حجم التداول اليومي 1.7 مليار درهم، بينما استقر المعدل البين-بنكي عند 2.75 في المائة في المتوسط. وخلال طلب العروض ليوم 11 شتنبر، والذي استحق في 12 شتنبر، ضخ البنك 67.8 مليار درهم في صورة تسبيقات لمدة 7 أيام.
على صعيد آخر، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 0.6 في المائة، مما رفع أداؤه منذ بداية العام إلى 15.2 في المائة. ويُعزى هذا الأداء الأسبوعي أساساً إلى نمو مؤشرات قطاعات النقل بنسبة 5.5 في المائة، والعقار بنسبة 5.4 في المائة، والصناعة الغذائية بنسبة 3.5 في المائة.
بالمقابل، شهدت مؤشرات قطاعي التعدين والبنوك تراجعاً بنسبة 0.8 في المائة و0.6 في المائة على التوالي.
أما حجم التداول الأسبوعي في البورصة، فقد بلغ 1.3 مليار درهم، مقارنة بـ 2 مليار درهم في الأسبوع السابق، حيث تركزت المعاملات بشكل رئيسي في السوق المركزية للأسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى