“الدول العربية والصين يجددان المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة”

ل.شفيق/إعلام تيفي:

دعت الدول العربية والصين خلال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، التي انعقدت في بكين، إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية، ومعارضة التهجير القسري للشعب الفلسطيني.

وفي بيان مشترك صدر اليوم، أكدت الدول العربية والصين على التوافق المهم بينهما في الدعوة لوقف إطلاق النار وضمان وصول المساعدات ومعارضة التهجير القسري، مشددين على ضرورة إيجاد حل سريع للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وأعرب البيان عن قلق الطرفين إزاء الصراع المستمر في غزة والأزمة الإنسانية الناجمة عنه، مؤكدين على العمل الدؤوب لإيجاد حل للصراع.

وخلال الاجتماع، تم التأكيد على التوافق والتقدم المحرز في تنفيذ نتائج القمة الصينية العربية الأولى التي عقدت سنة 2022، واعتماد المخطط التنفيذي 2024-2026 الذي يحدد المسار العملي للتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف بين الجانبين.

كما وقعت الصين خلال الاجتماع على عدد من وثائق التعاون مع الدول المشاركة وأمانة عامة جامعة الدول العربية.

وأشار البيان إلى أن الصين والدول العربية سيواصلان دعم مصالحهما الأساسية وتعميق تعاونهما العملي في مختلف المجالات، بما في ذلك الحوار بين الحضارات والحكامة العالمية والذكاء الاصطناعي وتغير المناخ.

يعتبر هذا الاجتماع المنعقد في بكين بمشاركة المغرب، مرحلة مهمة في تعزيز التعاون الثنائي، حيث يسعى الجانبان لرفع علاقات التعاون إلى مستويات أعلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى