السنتيسي يجر وزير الفلاحة للمسائلة بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالمملكة

أشعل إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي في مجلس النواب، جدلاً جديدًا حول ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالمملكة. قام السنتيسي بتوجيه سؤال كتابي إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يتعلق بالإجراءات المزمع اتخاذها للتصدي لهذا الارتفاع وجعل اللحوم الحمراء متاحة للمغاربة بأسعار مناسبة تتناسب مع قدرتهم الشرائية.

وأكد رئيس الفريق الحركي أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير في الأسواق، على الرغم من الدعم الحكومي المخصص لاستيراد الأبقار والأغنام. ولاسيما ارتفاع أسعار لحوم الأغنام الذي لم يترجم بشكل إيجابي على قفة وجيب المستهلك، وهو ما دفع إدريس السنتيسي إلى استجواب مدى فاعلية هذا الدعم وسبب عدم تحقيقه للأثر المرجو.

يجدر بالذكر أن الحكومة قد خصصت دعمًا استثنائيًا للمهنيين في هذا القطاع بمقدار 500 درهم عن كل رأس غنم مستورد من الخارج لتخفيف الضغط على سوق الماشية المحلي، الذي تأثر سلبًا بتداعيات الجفاف. كما صدقت الحكومة على مرسوم يقضي بوقف استيفاء رسم الاستيراد على الأبقار القابلة للذبح، وذلك بهدف تخفيف الصعوبات التي تواجه المستوردين المغاربة وضمان توفير هذا النوع من الحيوانات لسوق المملكة.

 

#أسعار_اللحوم, #الفريق_الحركي, #الاقتصاد_المغربي, #الزراعة, #التنمية_القروية, #التضخم, #الدعم_الحكومي, #المستهلك, #المغرب, #الصيد_البحري, #الجفاف, #الأمن_الغذائي, #السوق_المحلي, #الاستيراد, #الأبقار, #الأغنام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى