المغرب يتصدر صادرات الطماطم إلى الاتحاد الأوروبي، متجاوزًا إسبانيا

ل.شفيق/غعلام تيفي:

رغم تحديات الجفاف المستمرة، يواصل المغرب تسجيل أرقام قياسية في صادرات الطماطم، حيث أظهر تقرير لموقع “هورتو إنفو” الإسباني، المعني بالأخبار الفلاحية، أن المغرب تخطى إسبانيا لأول مرة في حجم صادرات الطماطم إلى الاتحاد الأوروبي خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبناءً على بيانات “يوروستات”، أشار التقرير إلى أن المغرب صدر 210 مليون كيلوغرام من الطماطم إلى الاتحاد الأوروبي في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، ما يمثل 31% من إجمالي الطماطم المستوردة في الاتحاد الأوروبي، بزيادة قدرها 14 مليون كيلوغرام مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

في المقابل، بلغت صادرات إسبانيا إلى الاتحاد الأوروبي 176.52 مليون كيلوغرام، ما يشكل 25.7% من الإجمالي، بانخفاض قدره 52.62 مليون كيلوغرام مقارنة بالعام الماضي، ما أدى إلى تراجع إسبانيا للمركز الثاني خلف المغرب.

وأظهر التقرير أن إجمالي واردات الطماطم إلى الاتحاد الأوروبي خلال الربع الأول من عام 2024 بلغ 686.77 مليون كيلوغرام، بانخفاض قدره 14.18% مقارنة بالعام الماضي، بقيمة إجمالية 1.301.02 مليون يورو، وبمتوسط سعر 1.89 يورو للكيلوغرام.

منذ عام 2015، تقلص الفارق في صادرات الطماطم بين المغرب وإسبانيا تدريجيًا، حيث كان الفارق لصالح إسبانيا بنسبة 154%، قبل أن يصل إلى 12% في الربع الأول من العام الماضي. وفي العام الجاري، تفوق المغرب على إسبانيا بفارق 19%.

الخبير الفلاحي رياض أوحتيتا أوضح أن المغرب يسعى لتعزيز صادراته للحفاظ على مكانته كأحد أكبر مصدري الطماطم في العالم، خصوصًا في ظل التحديات الإقليمية من منافسين جدد. أضاف أوحتيتا أن المغرب يهدف لتجنب تكرار سيناريو تراجع صادرات البطيخ في السنوات الماضية، ويسعى لاستغلال مشاريع تحلية المياه لتعزيز قطاع الفلاحة.

على الصعيد المحلي، ارتفعت أسعار الطماطم إلى 10 دراهم للكيلوغرام في الأسواق المغربية، بالتزامن مع استئناف التصدير إلى موريتانيا، التي تراجعت عن الرسوم الجمركية على الشاحنات المغربية المحملة بالخضروات والفواكه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى