المغرب يحتل المرتبة الرابعة في تحسين مناخ الأعمال وفق تقرير EIU

إعلام تيفي

احتل المغرب المرتبة الرابعة عالميًا بين 82 دولة نجحت في تحسين مناخ الأعمال بشكل كبير بين عامي 2003 و2023، وفقًا لتقرير “Economist Intelligence Unit” (EIU).

تصدرت المملكة، قائمة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نظرا لتمكنه من تحقيق تقدم ملحوظ في عدة مجالات اقتصادية، حسب ما ورد في التقرير، حيث شرع المغرب منذ بداية الألفية الثالثة في تنفيذ برنامج شامل لإعادة هيكلة اقتصاده، بهدف تعزيز نموه الاقتصادي، وتضمنت هذه الجهود تخفيض البيروقراطية، تحديث النظام المالي، وخوصصت قطاعات رئيسية.

ويتضمن مؤشر EIU، الذي استخدم لتقييم مناخ الأعمال في 82 دولة، 91 مؤشرًا موزعًا على 11 فئة، تشمل البيئة السياسية، الاقتصاد الكلي، فرص الشغل، السياسات المتعلقة بالمنافسة والاستثمار الأجنبي، التجارة الخارجية، البنية التحتية، والاستعداد التكنولوجي.

بهذا الخصوص، يؤكد التقرير أن التحسينات التي شهدتها الدول الرائدة، بما في ذلك المغرب، تعتبر مؤشرًا قويًا على تحقيق نمو اقتصادي أقوى في المستقبل، خاصة فيما يتعلق بالناتج المحلي الإجمالي للفرد.

هذا الإنجاز يعكس الجهود المتواصلة للمملكة المغربية لتعزيز جاذبية بيئة الأعمال واستقطاب المزيد من الاستثمارات، مما يسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحقيق الاستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى