المغرب يُثبت ريادته في إنتاج الفراولة .. 166 ألف طن تُصنف المملكة ضمن العشرة الأوائل عالمياً!

رشيد أحبيب – إعلام تيفي

تصدر تقرير حديث لموقع World Population Review تصنيف المغرب ضمن قائمة العشرة الأوائل عالمياً في إنتاج الفراولة، حيث بلغ إنتاج المملكة المغربية من هذه الفاكهة الشهيرة 166,955 طن خلال سنة 2023.

ويبرز التقرير هيمنة الصين على إنتاج الفراولة على مستوى العالم منذ العام 1994، حيث بلغ إنتاجها في سنة 2023 حوالي 3,336,690 طن، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بـ 1,055,963 طن ثم مصر بـ 597,029 طن.

وفي حين يشهد الطلب العالمي على الفراولة ارتفاعاً متواصلاً، يواجه المزارعون حول العالم تحديات متمثلة في تقلبات الأحوال الجوية والأحداث المناخية الكارثية التي تؤدي إلى إتلاف وإضرار بحقول الفراولة، مما يخلق فجوة بين العرض والطلب في بعض المناطق.

ومن الجدير بالذكر أن الفراولة من الفواكه الرقيقة التي تتطلب جنياً في أوقات محددة وتبريدًا فورياً للشحن، لذلك فإن معظم إنتاج العالم منها لا يقطع مسافات بعيدة عن مصدره في حال عدم توفر وسائل تبريد وشحن مناسبة.

وعلى الصعيد الوطني، يعتبر المغرب ضمن الدول الرائدة في إنتاج الفراولة، حيث تحتل الرباط – سلا – القنيطرة – طنجة – تطوان – الحسيمة – سوس ماسة صدارة المناطق المنتجة لهذه الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية.

وتتميز الفراولة بغناها بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنها من الفواكه منخفضة المؤشر الجلايسيمي، أي أنها لا تسبب ارتفاعاً مفاجئاً في مستويات سكر الدم لدى معظم الأشخاص.

وتشهد زراعة الفراولة في المغرب وغيرها من الدول العربية ارتفاعاً ملحوظاً لمواكبة الطلب العالمي المتزايد على هذه الفاكهة اللذيذة والمفيدة للصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى