المكتب الشريف للفوسفاط.. استثمار أخضر نحو الريادة العالمية

 

إعلام تيفي

في النصف الأول من عام 2024، حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط قفزة في أرباحها بنسبة 135%، حيث بلغت 8 مليارات درهم (حوالي 8.5 مليون دولار).

وسجلت المجموعة إيرادات تصل إلى 43 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من العام، بزيادة قدرها 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

جاءت هذه الزيادات الملحوظة بعد تراجع أرباح الشركة بحوالي النصف خلال العام الماضي، ما يجعل هذه النتائج مثيرة للإعجاب. ويعود هذا الانتعاش في الأرباح إلى الزيادة الكبيرة في الصادرات، إذ استفادت الشركة من انخفاض المخزونات العالمية للفوسفاط، وهو ما أتاح لها تلبية الطلب بفضل برنامجها الاستثماري الأخضر الذي أطلقته في العام الماضي ويمتد حتى عام 2027.

البرنامج يهدف إلى رفع الطاقة الإنتاجية السنوية للأسمدة إلى 120 مليون طن بحلول 2027، إلى جانب تعزيز إنتاج الصخور الفوسفاتية إلى 70 مليون طن، كما يتضمن البرنامج استثمارات طموحة في تحلية مياه البحر بمقدار 660 مليون متر مكعب، وإنتاج 5 غيغاواط من الطاقة الخضراء.

أفادت المجموعة بأنها كثفت جهودها الاستثمارية خلال الفصل الثاني من سنة 2024، حيث بلغت النفقات الرأسمالية 10.452 مليون درهم، مقابل 6.388 مليون درهم المعبأة خلال الفترة ذاتها من سنة 2023.

وتعكس هذه الزيادة التزام المجموعة المتواصل بتعزيز استدامتها ومساهمتها في الأمن الغذائي العالمي، مع الرفع من قدراتها الإنتاجية ودعم نموها على المدى الطويل، وبالتالي تعزيز مكانتها في السوق العالمية للفوسفاط.

تأتي هذه الاستراتيجية الطموحة في إطار سعي المكتب الشريف للفوسفاط لتثبيت مكانته كأحد أبرز اللاعبين العالميين في صناعة الفوسفاط، وتحقيق تنمية مستدامة بيئيًا واقتصاديًا على المدى الطويل.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى