المندوبية السامية للتخطيط تبحث في كيفية تنظيم المغاربة لوقتهم

وضعت المندوبية السامية للتخطيط عبر موقعها الإلكتروني أداة تسمح بالاطلاع على المعطيات بشكل سهل، وتفاعلي وجذاب وذلك بهدف القيام بتحديث أساليب نشر المعطيات الإحصائية ولتسهيل الولوج إلى المعلومة.

يتعلق الأمر بتطبيق تصويري على الويب (باستعمال تقنيات رسم الخطوط والصور على الحاسوب) تحت عنوان ” كيف ينظم المغاربة وقتهم؟” والذي يروم توسيع نطاق مستعملي المعطيات الإحصائية حيث يستهدف المواطنين والمواطنات ورجال الإعلام والفاعلين في المجتمع المدني وكذا الشباب باعتبارهم الفئة الأكثر استعمالا للتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال.

يعتمد هذا التطبيق على الويب حول كيفية تنظيم المغاربة لوقتهم، بالأساس على نتائج البحث المخصص لاستعمال الوقت من طرف الأسر الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط سنة 2012، وهو يُعرض على شكل أسئلة تتمحور حول أربعة مواضيع: الوقت الحر والوقت المهني والوقت المنزلي والوقت الفيزيولوجي.

كما يقدم الأرقام الأساسية حول استعمال المغاربة للوقت ويوفر للمستعمل بشكل تفاعلي نتائج مخصصة حول استعمال وقته اليومي بحسب جنسه وسنه، كما يمكِّنه بنفس المناسبة من إجراء مقارنة مع الجنس المخالف وباقي الفئات العمرية.

يمنح التطبيق التصويري للمستعمل إمكانية نسخ وطبع والاحتفاظ بالرسوم والمعطيات المصورة وفق عدة أشكال.

زر الذهاب إلى الأعلى