تأجيل بطولة كأس الأمم الإفريقية في المغرب إلى 2026

ل.شفيق/إعلام تيفي:

أعلنت الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم “الكاف” اليوم الأربعاء، عن تأجيل بطولة كأس الأمم الأفريقية التي كانت مقررة في المغرب صيف العام المقبل، إلى مطلع عام 2026. جاء هذا القرار بعد أن صرح الأمين العام لـ”الكاف”، فيرون موسينجو أومبا، لشبكة “بي بي سي”، بأن التأجيل كان ضرورياً لتجنب تزامن البطولة مع النسخة الجديدة لكأس العالم للأندية المقرر إقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية من 15 يونيو إلى 13 يوليوز 2025.

وأشار موسينجو أومبا إلى أن القرار اتخذ بعد دراسة العديد من الخيارات، مع مراعاة مصلحة اللاعبين الذين سيشاركون في كأس العالم للأندية قبل العودة مباشرة للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية.

وكان رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، قد أكد في تصريحات سابقة أن الجامعة كانت في مشاورات مستمرة مع “الفيفا” و”الكاف” لتجنب تداخل البطولات، مما قد يحرم بعض المنتخبات الإفريقية من لاعبيها المحترفين.

من المتوقع أن تشهد النسخة الجديدة من كأس العالم للأندية، التي ستقام لأول مرة بتنظيم “الفيفا” صيف 2025، مشاركة 32 فريقاً، من بينهم أربعة فرق أفريقية: الوداد الرياضي من المغرب، الأهلي المصري، الترجي التونسي، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

وأعلنت جامعة الكرة في بلاغ سابق بتاريخ 5 فبراير 2024، أن نهائيات كأس إفريقيا كانت ستقام في المغرب صيف العام المقبل، إلا أن المفاوضات الأخيرة مع “الكاف” و”الفيفا” أدت إلى قرار التأجيل إلى 2026.

وتعرض “الكاف” لانتقادات بسبب عدم قدرته على تحديد مواعيد نهائيات كأس الأمم الأفريقية للسيدات هذا العام، والتي ستقام أيضاً في المغرب، بالإضافة إلى حالة عدم اليقين بشأن النسخة الثانية من الدوري الأفريقي لكرة القدم، الدوري الممتاز الجديد في القارة الذي تم إطلاقه العام الماضي.

وكان رئيس “الكاف”، باتريس موتسيبي، قد وعد بأن النسخة المقبلة من الدوري الأفريقي لكرة القدم ستتكون من 24 فريقاً، لكن الكونفدرالية الأفريقية أعلنت يوم الثلاثاء الماضي أن مراحل المجموعات في دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي للموسم المقبل ستقام في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2024، وهي نفس التواريخ التي تم اعتمادها للدوري الأفريقي لكرة القدم العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى