المصادقة على 27 مشروعا بقيمة تقارب 8 مليار درهم في المغرب

ل.شفيق/إعلام تيفي:

أعلنت اللجنة الوطنية للاستثمارات، في اجتماعها الخامس برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن موافقتها على 22 مشروعًا اتفاقية و5 ملاحق اتفاقيات بقيمة استثمارية تقدر بـ 7.7 مليار درهم.

وأوضح بيان لرئاسة الحكومة أن هذه المشاريع ستساهم في خلق سبعة آلاف ومنصب شغل مباشر وغير مباشر، بما في ذلك 5,300 وظيفة مباشرة و1,700 وظيفة غير مباشرة.

تمت الموافقة أيضًا على مشروع واحد ضمن نظام الدعم الخاص بالمشاريع الاستثمارية ذات الطابع الاستراتيجي بقيمة 12.8 مليار درهم، لتنفيذ نظام النقل الكهربائي في منطقة الرباط-سلا-القنيطرة، مما سيسهم في إحداث 17,600 وظيفة شغل مباشرة وغير مباشرة.

وبلغت نسبة الاستثمارات المصادق عليها 89% في إطار الدعم الأساسي للاستثمار، وستنفذ هذه المشاريع في 19 إقليمًا وعمالة في سبع مناطق بالمملكة.

تصدرت قطاعات الصناعات الكيميائية والسيارات ومواد البناء قائمة المشاريع الاستثمارية بنسب تبلغ 56% و7% و6% على التوالي، فيما شملت القطاعات الأخرى الصناعات الغذائية والصحة وتربية الأحياء البحرية والنسيج وصناعة الطيران والبيوتكنولوجيا بنسب تتراوح بين 1% و4%.

وشدد رئيس الحكومة على أهمية دعم الاستثمار الخاص وإحداث فرص الشغل اللائقة، مؤكدًا أنهما من بين أهم الأولويات لدى الحكومة والفاعلين المعنيين بهدف ضمان استدامة الدينامية الحالية، في إطار ميثاق الاستثمار الجديد.

يأتي هذا الإعلان في إطار التأكيد على النجاحات التي تحققها الاستثمارات الخاصة في المملكة، والتي تبرز الوقع الإيجابي لميثاق الاستثمار الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى