وزارة الصحة تخفض أسعار الأدوية المزمنة: خطوة نحو توفير علاج بأسعار معقولة

ل.شفيق/إعلام تيفي:

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تخفيض أسعار أكثر من ثلاثين نوعًا من الأدوية المخصصة لعلاج الأمراض المزمنة، وذلك ضمن الجريدة الرسمية الأخيرة.

تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية قرار وزير الصحة والحماية الاجتماعية رقم 981.24، والذي يقضي بمراجعة أسعار البيع العامة للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب.

وجاء قرار تخفيض الأسعار استجابةً لطلبات المصادقة على أسعار بيع الأدوية الجنيسة والمماثلات الحيوية المقدمة من المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وكذلك لطلبات خفض أسعار البيع للعموم التي قدمتها المؤسسات الصيدلية. وبعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة بين الوزارات للأسعار، تم تحديد قائمة الأدوية المشمولة بالتخفيض.

وتشمل هذه القائمة 36 نوعًا من الأدوية، معظمها مخصص لعلاج الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان الثدي، ومرض السكري، وعلاج فائض الحديد المزمن.

وفي شهر يناير الماضي، أعلنت الوزارة عن تخفيض أسعار حوالي 4500 دواء أصلي وجنيس، نتيجة الاستفادة من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة التي بدأت في بداية العام.

ويأتي هذا القرار بالتزامن مع توسيع نطاق الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، الذي كان محددًا بنسبة 7 في المائة، ليشمل جميع الأدوية والمواد الأولية التي تدخل في تركيبها، بالإضافة إلى اللفائف غير المرجعة.

وتشمل الأدوية المخفضة أسعارها تلك المستخدمة لعلاج مجموعة من الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل السرطانات، وأمراض القلب والشرايين، والتهابات الكبد (ب) و(س)، وفقر الدم، والتهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى العقاقير الموصوفة لعلاج الاضطراب ثنائي القطب، ومرض الفصام لدى البالغين والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وأكثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى