“تسليم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء لمنظمة الأغذية والزراعة في حفل بإندونيسيا”

ل شفيق/إعلام تيفي:

أعلن رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، ووزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الاثنين 20 مايو 2024، عن تسليم النسخة الثامنة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، خلال حفل في بالي، إندونيسيا.

تم اختيار منظمة الأغذية والزراعة من بين 84 ترشيحاً لتكريمها بهذه الجائزة المرموقة، والتي تأتي نظير التزامها بـ”تأمين موارد المياه من أجل السيادة الغذائية والازدهار المشترك”. جاء ذلك خلال حفل افتتاح الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء، الذي يستمر حتى 25 مايو 2024، بمركز المؤتمرات نوسا ببالي.

وفي كلمته، أشاد أخنوش بالمساهمات الهامة التي قدمها الملك الراحل الحسن الثاني في مجال السياسة والتنمية المستدامة للماء، وأكد أن هذه الجائزة تعتبر تقديراً لجهود جلالة الملك محمد السادس في استدامة المياه وبناء السدود وتحويل المياه بين الأحواض.

تم إنشاء جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء سنة 2002 تخليداً لذكرى الملك الراحل الحسن الثاني، وتكريماً لرؤيته في حماية وتدبير الموارد المائية بشكل مستدام، ولتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

تُمنح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء كل ثلاث سنوات، وتعتبر تقديراً للمشاريع التي تسهم في تنمية واستخدام الموارد المائية على المستويات العلمية والاقتصادية والتقنية والبيئية والاجتماعية والمؤسساتية والثقافية والسياسية.

من جهته، قدم نزار بركة، وزير التجهيز والماء، التهاني للمنظمة الفائزة، مثنيًا على دورها الهام في تحسين اتاحة المياه للإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي.

وتميز حفل افتتاح الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء بعرض شريط مؤسسي حول سياسة المملكة المغربية في تدبير الموارد المائية، برئاسة أخنوش وبركة، وبمشاركة وفد مغربي رسمي متمثل في مسؤولين كبار من القطاعات الوزارية المعنية، إضافة إلى الشركاء المؤسساتيين والفاعلين والخبراء في قطاع الماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى