تقلص حجم صادرات الفراولة من المغرب إلى إسبانيا بسبب التنبيهات والاحتجاجات

ل.شفيق/إعلام تيفي:

كشفت بيانات جديدة صادرة عن وزارة الزراعة والصيد البحري والتغذية عن انخفاض إجمالي صادرات المغرب من الفراولة إلى إسبانيا خلال العام الماضي، حيث بلغ حوالي 5.47 طنًا. وقد تسببت التنبيهات والاحتجاجات التي شهدها القطاع في تقلص الصادرات وتأثيرها على السوق الإسبانية.

وفي تفاصيل البيانات، دفعت إسبانيا مقابل الفراولة المستوردة من المغرب مبلغًا يقدر بـ 18.12 مليون يورو، بمتوسط سعر 3.31 يورو للكيلوغرام، مقارنة بسعر 2.139 يورو للكيلوغرام في موسم 2022.

وعلى الرغم من أن الفراولة المغربية تعتبر أكثر تكلفة من الفراولة الإسبانية بنسبة 56.81٪، إلا أن إسبانيا لم تتوقف عن زيادة وارداتها من المغرب، حيث ارتفعت مشترياتها بنسبة 48.17٪ في فبراير.

ولكن في مارس، تأثرت كمية الفراولة المستوردة من المغرب بشكل سلبي بسبب “التنبيهات” واحتجاجات المزارعين الأوروبيين، حيث انخفضت بأكثر من نصفها مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023، لتصل إلى 733،000 كيلوغرام فقط.

وفي سياق متصل، أشار محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى أن هناك “لوبيات” تحاول زعزعة سمعة المنتجات المغربية، وأن هذه الأخيرة تتمتع بجودة عالية وتلتزم بأعلى معايير السلامة والجودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى