تكريم السعدية لديب في مهرجان السينما

حفصة تيوكي  صحافية متدربة

في إطار فعاليات المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، يتم تكريم الممثلة المغربية السعدية لديب إلى جانب النجمة المصرية داليا البحيري، وذلك تقديرا لإسهاماتهما الكبيرة في مجال الفن.
و يعد هذا التكريم انعكاسا للمكانة المرموقة التي تحتلها السعدية لديب في الساحة الفنية المغربية، حيث قدمت أعمالا بارزة أثرت المشهد الفني بعمق.
من جهتها، تعد داليا البحيري من أبرز الفنانات في السينما المصرية، ما يجعل هذا التكريم تتويجا لمسيرتهما الفنية الغنية والمتميزة.

وفقا لما أعلنته إدارة المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، تعتبر السعدية لديب واحدة من أبرز الوجوه النسائية في السينما المغربية. خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، بدأت مسيرتها الفنية في عام 1995 بفيلم “كنوز الأطلس” للمخرج محمد عبازي. منذ تلك اللحظة، أثبتت لديب قدرتها على تجسيد أدوار متنوعة بين الكوميديا والدراما، مما أكسبها شهرة واسعة في المشهد الفني المغربي.

تعاونت لديب مع نخبة من المخرجين البارزين مثل حسن بنجلون وعبد الحي العراقي ومحمد مفتكر ونور الدين لخماري، حيث تركت بصمتها في أعمالهم السينمائية. وتم تكريمها عدة مرات تقديرًا لإبداعاتها، من بينها جائزة أفضل دور نسائي في مهرجان الفيلم العربي بروتردام عام 2007، وجائزة أفضل دور ثانوي نسائي في المهرجان الوطني للفيلم عام 2009 عن دورها في فيلم “حجاب الحب”.

كما حصلت على جائزة أفضل أداء نسائي في الدورة الحادية عشرة للمهرجان الوطني للفيلم عام 2010 عن دورها في فيلم “براق”.

يأتي هذا التكريم كتأكيد على مسيرتها الحافلة وعطائها المتواصل في مجال السينما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى