البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 600 مليون دولار لدعم المغرب

ل.شفيق/إعلام تيفي:

وافق البنك الدولي على تقديم تمويل بقيمة 600 مليون دولار للمغرب، يهدف إلى تعزيز أداء القطاع العام وتحسين جودة وشمولية الخدمات العامة. جاء ذلك في بيان صدر اليوم الاثنين 24 يونيو 2024، في واشنطن.

يشمل التمويل مشروعين رئيسيين:

  1. إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية: بقيمة 350 مليون دولار، يهدف إلى تحسين الحكامة وإعادة الهيكلة وتعزيز الحياد التنافسي ومراقبة الأداء.
  2. برنامج “النجاعة”: تمويل إضافي بقيمة 250 مليون دولار، يركز على تعزيز الأداء والشفافية، مع تحديث الإدارة العمومية عبر الرقمنة وإصلاحات في إدارة المالية العامة.

أوضح جيسكو هنتشل، المدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي ومالطا في البنك الدولي، أن الهدف من المشروعين هو تحسين أداء القطاع العام ورفع جودة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، بما يتماشى مع النموذج التنموي الجديد في المغرب.

سيدعم البنك الدولي الحكومة المغربية في تنفيذ إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، مع التركيز على النتائج وتعزيز قدرات التنفيذ لدى وزارة الاقتصاد والمالية والوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة.

أشار هنتشل إلى أن إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية يمثل أولوية قصوى في جدول أعمال المغرب، كما أكده مجلس الوزراء برئاسة الملك محمد السادس في 1 يونيو الماضي. وتهدف هذه الإصلاحات إلى إعادة تشكيل المحفظة العامة وتحسين أدائها لضمان تقديم خدمات عامة عالية الجودة ومتاحة للجميع.

حقق برنامج “النجاعة” الأولي نتائج ملموسة، بما في ذلك زيادة بنسبة 7% في الإيرادات الضريبية الإضافية وزيادة بنسبة 22% في الإيرادات المحلية لأكبر 10 بلديات. سيعطي التمويل الإضافي أولوية لتحسين كفاءة الإنفاق العام وإدارة الإيرادات، بما في ذلك زيادة شفافية الميزانية للمواطنين.

سيمكن المشروع من اعتماد ميزانيات تراعي التغيرات المناخية والفوارق بين الجنسين في ثماني إدارات وزارية بحلول عام 2028، مما يعزز من شمولية وكفاءة السياسات المالية في المغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى