“المجلس الأعلى للسلطة القضائية يعلن عن إجراءات جديدة لتوظيف 300 قاضٍ لأول مرة”

ل.شفيق/إعلام /يفي

في خطوة غير مسبوقة، أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن تنظيم مباراة لتوظيف 300 قاضٍ وقاضية، وفقًا لقرار صادر عن محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية. تأتي هذه المبادرة في إطار التغييرات القانونية الجديدة التي أدخلها القانون رقم 37.22، الذي دخل حيز التنفيذ في أغسطس 2023، مما يمنح المجلس الأعلى للسلطة القضائية مسؤولية الإعلان والإشراف على مباراة الملحقين القضائيين، وهو دور كان في السابق من اختصاص وزارة العدل.

وحسب مصدر مطلع بأن المباراة ستجرى في مدن الرباط ومدن أخرى، حسب الحاجة، في الفترة من 26 إلى 28 يوليو 2024. ووفقًا للقرار رقم 19 / 24، تتضمن المباراة شروطًا وإجراءات جديدة، من بينها ضرورة الحصول على شهادة الماستر بدلًا من الإجازة. ويشمل هذا الشرط شهادات الماستر أو الماستر المتخصص أو دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو المتخصصة في العلوم القانونية أو الشريعة، مع إرفاقها بشهادة الإجازة في القانون الخاص أو الشريعة.

كما أشار القرار إلى أنه في حالة عدم تحقيق العدد المطلوب من حاملي شهادة الماستر، سيتم استكمال العدد من حاملي شهادة الإجازة. وخصص القرار نسبة 25% من المناصب المالية لفائدة الأشخاص المتوفرين على صفة مقاوم، مكفول الأمة، عسكري قديم أو محارب قديم، و7% لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح القرار أن ملفات الترشح يجب تحميلها على البرمجية المعلوماتية المخصصة لهذا الغرض على الموقع الإلكتروني https://attaches.cspj.ma في الفترة من 24 مايو إلى 12 يونيو 2024. وأكد القرار على رفض الطلبات غير المستوفية للشروط أو التي لم ترفق بالوثائق المطلوبة.

ومن بين الإجراءات الجديدة التي أدخلها القرار، إلزامية حضور اختصاصيين نفسيين لاختبارات المرشحين، حيث سيقومون بإعداد تقارير تفصيلية حول سلامة القوى العقلية والنفسية للمرشحين، مع استبعاد أي مرشح يحصل على تقرير سلبي.

تعد هذه الخطوة الجديدة جزءًا من الجهود المبذولة لتعزيز الشفافية والمهنية في تعيين القضاة، وضمان تأهيلهم وفقًا لأعلى المعايير المهنية والأخلاقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى