حزب الأصالة والمعاصرة يكشف عن ميثاق أخلاقياته الجديد

أصدر حزب الأصالة والمعاصرة، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، مشروع “ميثاق أخلاقيات الحزب” خلال أول دورة لمجلسه الوطني بعد انعقاد المؤتمر الأخير، الذي أسفر عن تشكيل هياكل إدارية جديدة للأمانة العامة للحزب، حيث غاب عنه الأمين العام السابق عبد اللطيف وهبي.

ويضم المشروع ثلاثة وثلاثين مادة، ومن أبرز البنود التي جاءت في الوثيقة، البند المتعلق ب”الحكامة الحزبية”، حيث يلتزم كل منخرط بالحزب، في المادة الأولى من الباب الثالث، بإبلاغ الأمانة العامة للحزب في حال تلقي استدعاء للمثول أمام أي جهة رقابية أو قضائية، في إطار تحقيق يتعلق بجناية أو جنحة عمدية مرتبطة بتدبير الشأن العام.

ويشتمل الميثاق أيضًا على توجيهات تتعلق بمنع الترشح باسم الحزب لمناصب رئاسية انتدابية في مجالس الجماعات الترابية أو الغرف المهنية، أو هياكل مجلسي البرلمان أو المؤسسات الدستورية، لأي منخرط يكون موضوع تحقيق قائم بخصوص جناية أو جنحة عمدية مرتبطة بتدبير الشأن العام، وذلك بناءً على إحالة من المجلس الأعلى للحسابات أو المفتشية العامة للمالية أو المفتشية العامة للداخلية.

وتحث البنود الأخرى في الميثاق، البرلمانيات والبرلمانيين الحزبيين، على العمل لخدمة الوطن والمواطنين، وتحذر من استغلال مهامهم النيابية لتحقيق مصلحة شخصية أو لذويهم، مع التأكيد على إيثار المصلحة العامة على كل مصلحة فردية أو فئوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى