زيادة متوقعة في سعر “البوطا” ابتداء من الإثنين المقبل!

تحديات مستقبلية للمستهلكين: زيادة متوقعة في أسعار قنينات الغاز “البوطا”

في تطور مهم يخص المستهلكين، يُنتظر أن يُطبق ارتفاع جديد على سعر قنينات الغاز “البوطا”، حيث من المُقرر أن يرتفع السعر بمقدار 10 دراهم، بدءاً من يوم الاثنين المُقبل، ليصل إلى 50 درهماً بدلاً من 40 درهماً كما هو الوضع الحالي.

هذه الزيادة، التي تعتبر الأولى من نوعها في أسعار الغاز، تأتي ضمن خطة تقضي برفع سعر الغاز بنحو 10 دراهم سنوياً على مدى ثلاث سنوات متتالية، لتصل قيمة القنينة إلى 70 درهماً في عام 2026.

تأتي هذه الخطوة في إطار التزام الحكومة برفع التدريجي عن الدعم الموجه للسكر وغاز البوتان والدقيق، والذي بلغت تكلفته خلال العام الماضي حوالي 22 مليار درهم، حسب تصريحات وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي.

رئيس الحكومة عزيز أخنوش كان قد أكد في جلسة عمومية مشتركة حول الدعم الاجتماعي المباشر، أن سعر قنينة “البوطا” الحقيقي يصل إلى 130 درهماً، وأن المواطن يدفع منها 40 درهماً فقط، بينما تتحمل الدولة الباقي.

مع ذلك، يُحذر الخبراء من تداعيات محتملة، حيث يعتبرون أن التحرير المتوقع لأسعار الغاز قد يُشكل موجة جديدة من التضخم. على الجانب الآخر، يُؤكد بنك المغرب أن الرفع التدريجي لأسعار الغاز كان من الأسباب التي أدت إلى خفض توقعات معدل التضخم لهذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى