سليمان العمراني يسلط الضوء على مزايا وإكراهات المنصة الرقمية الجديدة

حسين العياشي: صحافي متدرب

أعرب سليمان العمراني ، مدير مرصد التحول الرقمي، عن تفاؤله بخصوص المنصة الرقمية التي أطلقتها وزارة الإدماج الإقتصادي، والتي تأتي في سياق استراتيجية المغرب الرقمي 2030.

وتروم هذه المنصة، تقديم الخدمات العمومية للمرتفقين، سواء كانوا مواطنين أو مقاولات، ويتعلق الأمر ب 55 مسطرة وخدمة عمومية رقمية.

وفي تصريح قدمه ل “إعلام تيفي”، يؤكد العمراني، أن هذه البادرة تظل خطوة إيجابية لا يمكن إلا أن تثمن، إذ ستساهم حسب قوله، في تجويد الخدمات العمومية، وتعزيز الانتقال الرقمي القائم رغم محدوديته.

وبالرغم من أن المنصة حديثة النشأة، ولم تظهر آثارها بعد، إلا أن ذلك لم يمنع مدير مرصد التحول الرقمي من تقديم ملاحظاته بهذا الخصوص، حيث أشار إلى أن نتائج رقمنة وزارة الإدماج الإقتصادي تظل متواضعة بالمقارنة مع إدارات عمومية أخرى، مضيفا، أن المنصة تحدث عن توفيرها 55 خدمة رقمية، دون أن يتم التعريف بها، حيث لم تصدر الوزارة بيانا أو دليلا فغي هذا الصدد، و بخصوص هذه الخدمات.

وفي تفاعل له مع ما جاء على لسان وزيرة الانتقال الرقمي، والتي أشارت إلى أنهم وفروا ما يقارب 500 خدمة عمومية رقمية، فإن هذا الرقم يبقى محدودا، وينبغي مضاعفة الجهود لتوسيع دائرتها، كما أن تعدد المنصات وتشتتها هو إشكال آخر يحد من فعالية هذا التوجه، حيث دعى العمراني إلى ضرورة توحيد هذه لمنصات الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى