جلالة الملك محمد السادس يترأس جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء

إعلام تيفي

ترأس جلالة الملك محمد السادس، يومه  الثلاثاء 16 يناير 2024، جلسة عمل في القصر الملكي بالرباط، حول إشكالية الماء، وفقًا لبلاغ صادر عن القصر الملكي.

وفي إطار العناية المستمرة والاهتمام البالغ الذي يوليه جلالته لهذه القضية الاستراتيجية، تندرج هذه الجلسة في سياق يشهد نقصًا ملحوظًا في التساقطات المطرية وضغطًا قويًا على موارد المياه في جميع أنحاء المملكة.

وقد قدم وزير التجهيز والماء، نزار بركة، خلال بداية الجلسة عرضًا حول الوضعية المائية خلال الفترة من سبتمبر إلى منتصف يناير 2024، حيث بلغت نسبة العجز في التساقطات 70% مقارنة بالمعدل، ونسبة ملء السدود بلغت 23.2% مقابل 31.5% في نفس الفترة من العام الماضي.

وفي إطار تنفيذ التوجيهات الملكية، تم اتخاذ عدة إجراءات تهدف إلى تأمين مياه الشرب في العديد من المناطق، منها إنجاز خط الربط بين حوضي سبو وأبي رقراق، وتشغيل محطتي تحلية المياه في أكادير والجرف الأصفر.

وفي سياق الجلسة، قدم الوزير مخطط العمل الاستعجالي أمام الملك، الذي وضعته القطاعات المختصة لمواجهة الوضعية الحالية وضمان توفير المياه الصالحة للشرب في المدن والمراكز والقرى التي تعاني من نقص المياه.

وسيتم تنفيذ مخطط العمل على مستوى مختلف الأنظمة المائية بالمملكة، ويتضمن مجموعة من الإجراءات الفورية، مثل تحسين استغلال الموارد المتاحة في السدود والآبار، وإقامة تجهيزات استعجالية لنقل وتوزيع المياه.

وفي إطار التحذير من التبذير، دعا جلالة الملك الحكومة إلى تبني سياسة تواصل شفافة مع المواطنين حول تطورات الوضعية المائية والإجراءات الاستعجالية التي سيتم اتخاذها. وأكد على أهمية التوعية بضرورة الاقتصاد في استهلاك الماء ومكافحة أي نوع من أنواع التبذير في استخدام هذه المادة الحيوية.

وفي إعلان سابق، أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن المملكة تواجه وضعية مائية خطرة بسبب أزمة الجفاف، حيث تتجه نحو سنة أخرى من التحديات المائية. وأشار إلى تراجع كبير في معدلات التساقط المطري، مما أثر بشكل كبير على ملء السدود.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى