عيد الأضحى احتفال بسعر الذهب

بشرى عطوشي

من المتوقع أن يكون عيد الأضحى هذا العام أكثر تكلفة بالنسبة للعديد من الأسر المغربية. وفي وقت يبقى فيه تقليد الأضحية من اللحظات القوية للاحتفال والمشاركة، فقد وصلت الأسعار إلى ارتفاعات غير متوقعة.

وعلى بعد أكثر من أسبوعين من هذا الحدث الهام تثير تكلفة شراء العيد هذه السنة الكثير من المخاوف والقلق وسط الأسر المكتوية بنيران ارتفاع الأسعار في كل المواد الأساسية وتكلفة العيش.

وتتردد في الكثير من الأماكن كيف أن تكلفة شراء الأضاحي هذه السنة ستكون جد مكلفة، حيث يرتقب أن تتراوح الأسعار بين 3000 و 7500 درهم أو حتى 8000 درهم.

وبمناسبة عيد الأضحى، ارتفعت أسعار الأغنام مقارنة بالسنة الماضية، مما شكل ضربة حقيقية لمحفظة الأسر المغربية، خاصة ذات الدخل المتواضع.

ميزانية العيد..معضلة الأسر المغربية

في السنوات الأخيرة، أصبح الجانب المالي لهذا الاحتفال أكثر تقييدًا، وتجد الأسر، المتأثرة بالفعل بالوضع الاقتصادي الحالي، نفسها في مواجهة ارتفاع في الأسعار يتجاوز التوقعات والميزانيات المخصصة لهذه المناسبة.

وعلى الرغم من تنوع المعروض من الأغنام المخصصة للأضحية في الأسواق، إلا أن شراء الخروف يمثل مجهودًا ماليًا كبيرًا. ولا تزال الأسعار مرتفعة نسبياً مقارنة بالعام الماضي.

ففي هذا العام، سيتعين دفع حوالي 1000 درهم إضافية لشراء خروف. وهو الوضع الذي يشكل ضغطاً إضافياً على ميزانيات الأسرة، مما يدفع البعض إلى التخلي عن شراء الأغنام أو البحث عن بدائل أقل تكلفة، مثل الاكتفاء بشراء اللحوم للاحتفال بالعيد.

ماذا عن الأسعار في محلات السوبر ماركت؟

وتوفر محلات السوبر ماركت بديلاً لشراء خروف العيد، بأسعار وسلالات متنوعة. ويبلغ سعر الصردي 83 درهمًا للكيلو، و77 درهمًا للبيرجي، و67 درهمًا للميرينو. على سبيل المثال، يبلغ سعر خروف صردي صغير الذي يزن 35 كلغ حوالي 2900 درهم.

ويجب أن تعلم أن هذا الارتفاع في الأسعار يفسره عدة عوامل، منها زيادة تكاليف الإنتاج والنقص النسبي في السوق. وهو وضع يمكن أن يؤثر على سلوك الشراء لدى الأسر، التي تضطر الآن إلى خفض توقعاتها من حيث الجودة أو الكمية.

وبالتالي فإن تأثير هذه الزيادة في الأسعار أصبح محسوسًا بالفعل في جميع أنحاء البلاد قبل ما يزيد قليلاً عن أسبوعين من عيد الأضحى.

وتجد العديد من الأسر، المتضررة بالفعل من الأزمة الاقتصادية وارتفاع أسعار الضروريات الأساسية، نفسها غير قادرة على شراء خروف للعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى