مشروع القانون الجنائي يقترب من نهايته وقرب إصدار مرسوم تنظيم الوصايا

إعلام تيفي

في حواره الذي أجراه مع قناة “ميدي 1 تيفي “، كشف وزير العدل عبد اللطيف وهبي أن مشروع القانون الجنائي الجديد سيشهد تطورات كبيرة، مشيرًا إلى أن النقاش حوله اقترب من نهايته.

ووصف الوزير النقاش الدائر بشأن المشروع نقاش ب”عميق”، خاصة فيما يتعلق ببعض السلوكيات التي تُعتبر جرائم وما إذا كانت تظل كذلك أم لا، إلى جانب مراجعة بعض العقوبات المنصوص عليها في النصوص الحالية.

وأوضح وهبي أن التعديلات الجارية تأخذ في الحسبان التغيرات الاجتماعية والتطورات التي شهدها المجتمع المغربي، مؤكدًا أن هذا التشريع ليس حكراً عليه، بل تم في إطار مشاورات واسعة مع جهات وأجهزة متعددة داخل الدولة.

كما أعلن عبد اللطيف وهبي في حواره عن قرب إصدار مرسوم جديد يتعلق بتنظيم الوصايا، حيث سيتعين على أي مواطن يرغب في وضع وصيته تسجيلها لدى المحكمة الابتدائية الأقرب إليه.

وهو الإجراء الذي سيمكن وزارة العدل حسب تصريحه، من تتبع بيانات الوصايا على المستوى الوطني، وسيتيح للأسر إمكانية التحقق، بعد وفاة أحد أقاربهم وحصولهم على شهادة الوفاة من وزارة الداخلية، ما إذا كان الراحل قد ترك وصية مسجلة أم لا، وذلك عبر إدخال رقم بطاقته الوطنية في منصة رقمية وطنية سيتم إنشاؤها خصيصًا لهذا الغرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى