“نارسا” مطالبة بتحسين وتجويد خدماتها الإلكترونية

 

بشرى عطوشي

سبق وأطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، برنامج عملها برسم سنة 2023 الهادف إلى تحسين شروط السلامة الطرقية وتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين والمهنيين.

وكانت البرنامج قد تمحور حول محورين رئيسيين يتعلقان بالعمليات الهادفة إلى المساهمة في تحسين شروط السلامة الطرقية، والعمليات المتعلقة بتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين وللمهنيين، فضلا عن عمليات المواكبة في مجال التواصل وتسويق الخدمات.

إلا أنه تبين أن تنفيذ هذا البرنامج يواجه تحديات متعلقة بالتفعيل الرقمي، الذي يعرف بدوره عقبات في التحيين وصبيب الأنترنيت الذي لا يواكب على الإطلاق الضغط اليومي على الموقع من قبل المواطنين وكذا المهنيين، وهو الأمر الذي يقف أمام تنفيد خدمات كانت قد وضعت كأولوية في برنامج الوكالة.

وكان المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ناصر بولعجول قد تحدث خلال تقديم البرنامج برسم سنة 2023، عن الخدمات المقدمة للمرتفقين والمهنيين، حيث أشار إلى أن المشاريع المبرمجة تهدف إلى تنزيل ورش التحول الرقمي للوكالة في إطار محددات الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والخطة التنفيذية 2021-2025، وذلك من خلال إنجاز دراسة لإعداد استراتيجية التحول الرقمي للوكالة، ومواصلة تنفيذ إجراءات نزع الصفة المادية عن المساطر ( الأهلية الصحية للسياقة، وبوابة الخدمات عن بعد للمرتفقين والمهنيين)، وتعزيز البنية التحتية المعلوماتية للوكالة، ومواصلة أشغال رقمنة الأرشيف.

ولأن هذا البرنامج يواجهه عدة عقبات اهمها عدم تمكن عدد كبير من المرتفقين والمهنيين من الاستفادة من عدة خدمات رقمية من بينها خدمة بيع السيارات المستعملة على سبيل المثال لا الحصر، فقد كان هذا المحور موضوع سؤال كتابي وجهته النائبة البرلمانية عن فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب إكرام الحناوي، لوزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، للمطالبة بتحسين وتجويد الخدمات الالكترونية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

وسجلت الحناوي ” عدة مشاكل تتعلق أساسا بالتدبير الإلكتروني للعديد من الخدمات، كما هو الشأن بالنسبة لخدمة البيع الإلكتروني للسيارات المستعملة، والتي تتعطل أحيانا لمدة تزيد عن يومين بسبب الانقطاع المتكرر والمفاجئ لضعف خدمة الانترنيت المعتمدة من قبل الوكالة، وهو ما يكون له انعكاس سلبي على مصالح المواطنات والمواطنين الراغبين في استعمال هذه الخدمة”.

وساءلت البرلمانية الوزير عن الإجراءات والتدابير التي سيتخذها من أجل الحرص على تحسين وتجويد الخدمات الالكترونية للوكالة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى