وزير الفلاحة يكشف عن نسب اقتناء المغاربة لأضاحي العيد

ل. شفيق/إعلام تيفي:

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن 87.50% من الأسر المغربية تمكنت من شراء أضحية العيد العام الماضي، بينما 12.50% من المغاربة لم يتمكنوا من اقتنائها. جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير اليوم الأربعاء أمام مجلس النواب.

كشف الوزير عن نتائج بحث ميداني أجرته الوزارة عقب عيد الأضحى لعام 1444، موضحًا أن الأسر المغربية قامت بذبح 6 ملايين رأس من الأضاحي. وتضمنت الأضاحي 5.5 مليون رأس من الأغنام و510 ألف رأس من الماعز. وأشار إلى أن 71.8% من الأضاحي كانت من الذكور، و20.1% من الإناث، مع استيراد 120 ألف رأس من الأغنام بنسبة 2.1أرقام وإحصائيات

وقدم الوزير صديقي تفاصيل إضافية حول نوعية الأضاحي، مشيراً إلى أن الأغلبية الساحقة من الأضاحي كانت من الذكور، مما يعكس التفضيلات العامة للمواطنين في اختياراتهم للأضاحي. كما لفت إلى دور الاستيراد في تلبية الطلب المتزايد على الأضاحي، مما يسهم في استقرار السوق وتوفير الأضاحي بمختلف أنواعها.

تأتي هذه الأرقام لتسلط الضوء على قدرة الأسر المغربية على توفير الأضاحي رغم التحديات الاقتصادية، وتبرز جهود الوزارة في متابعة ورصد هذه العمليات الحيوية التي تشكل جزءًا لا يتجزأ من الثقافة والتقاليد المغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى