نمو ملحوظ في قطاع الصناعات التحويلية بالمغرب

حفصة تيوكي صحافية متدربة

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن مؤشر إنتاج الصناعات التحويلية، باستثناء تكرير النفط، سجل نمواً بنسبة 5.8% خلال الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأشارت المذكرة الإخبارية حول مؤشر الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني إلى أن هذا الارتفاع يعود بشكل رئيسي إلى زيادة الإنتاج في قطاع “الصناعات الكيميائية” بنسبة 18.8%، و”صناعة السيارات” بنسبة 22.7%، و”صناعة منتجات التبغ” بنسبة 25.8%. كما ارتفع إنتاج “تجهيزات المعلومات والمنتجات الإلكترونية والبصرية” بنسبة 25.9%، و”المنتجات غير المعدنية” بنسبة 3.2%. بالإضافة إلى ذلك، شهد قطاع “صناعة التعدين” زيادة بنسبة 8.9%، و”صنع منتجات المطاط والبلاستيك” بنسبة 7.0%.

وعلى النقيض من ذلك، شهد الإنتاج تراجعاً في عدة قطاعات، حيث انخفض في “الصناعات الغذائية” بنسبة 6.9%، و”صناعة المشروبات” بنسبة 13.4%، و”صناعة الملابس” بنسبة 6.3%. كما تراجع الإنتاج في قطاع “المنتجات المعدنية باستثناء الآلات والمعدات” بنسبة 6.9%، وفي “صنع الأجهزة الكهربائية” بنسبة 10.7%، وفي “صناعة النسيج” بنسبة 8.8%.

أما بالنسبة لمؤشر الصناعات الاستخراجية، فقد حقق نمواً لافتاً بنسبة 29.0%، مدفوعاً بزيادة في قطاع “الصناعات الاستخراجية الأخرى” بنسبة 30.4% و”المعادن الحديدية” بنسبة 0.6%.

وفيما يتعلق بمؤشر إنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل بدوره تراجعاً بنسبة 6.6%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى