نور الدين سليك يقود انسحاب فريقه من الجلسة العمومية ويحتج على وزير التشغيل

حسين العياشي: صحافي متدرب

انسحب فريق الاتحاد المغربي للشغل من جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، احتجاجا على وزير التشغيل بسبب “انحرافه عن التوافق بين النقابات ورئاسة الحكومة” حول قانون الإضراب.

وفي تصريح قدمه رئيس فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، نور الدين سليك، ل “إعلام تيفي”، أكد من خلاله بأن دواعي الانسحاب من الجلسة العمومية، مرده سلوك وزير التشغيل الذي نقض عهدا قطعه على نفسه، في اتفاق تم توقيعه مع الحكومة في شخص رئيسها، بأن لا يودع مشروع القانون التنظيمي للإضراب لدى مجلس النواب إلا بعد التوافق حوله بمعية النقابات المركزية.

في نفس السياق، سطر سليك بالخط العريض، في تصريحه على أنه لم يحدث إلى حدود اليوم أي اتفاق أو توافق حول المشروع.

أما فيما يتعلق بمضامين المشروع، فقد اعتبر المتحدث، أن النص الذي جاءت به الحكومة يسعى إلى تكبيل الحق الدستوري والإنساني، أكثر مما يضمنه. ويكاد يدخل في في تصنيف القانون الجنائي لما يحمله من عقوبات وغرامات. حسب قول المتحدث

مضيفا، بأن هذا المشروع هو نفسه الذي رفضته جميع المكونات السياسية حينما جاءت به حكومة بنكيران في جنح الظلام، حيث كان الاتحاد المغربي للشغل، من بين الرافضين له، كما دعا منذ ذلك الحين إلى إقبار ذاك النص وصياغة مشروع جديد يتماشى مع فلسفة الوثيقة الدستورية، ويكمل المضامين الدستورية خاصة الفصل 29 منه.

لهذه الغاية، يطالب نور الدين السليك، الحكومة بالتشبث بما تعهدت به، والجلوس في طاولة الحوار مع النقابات المركزية تنزيلا لما ورد في الاتفاق، من أجل صياغة مسودة المشروع قبل إيداعه لدى البرلمان، وهذا ما سيساهم في بناء دولة المؤسسات التي تحترم الحوارات الاجتماعية، وتشرك جميع القوى الحية داخل المجتمع في بناء النموذج المغربي للدولة الاجتماعية. مضيفا أن كل ما له طابع اجتماعي مكانه فوق طاولة الحوار الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى