وهبي: طلب عقد الزواج في الفنادق غير قانوني ويجب محاسبة المخالفين

ل شفيق/إعلام تيفي:

في جلسة حوارية أمام مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، 21 مايو 2024، أعرب عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، عن انتقاده الشديد لممارسات بعض المرافق والإدارات التي تطلب وثائق غير ضرورية أو غير قانونية من المواطنين، مشيراً بشكل خاص إلى طلب عقد الزواج من النزلاء في الفنادق.

وقال وهبي في رده على سؤال شفوي حول تدابير حماية المواطنين من الوثائق الإدارية غير الضرورية، إن أي وثيقة تمتلكها إدارة الدولة لا يمكن أن تطلب من المواطن مباشرة بل يجب أن تُطلب من الإدارة المعنية. وأوضح قائلاً: “لا أفهم كيف تُطلب السوابق العدلية من مواطن، يجب طلبها من وزارة العدل.”

وأشار الوزير إلى أن طلب الوثائق من وزارة العدل أصبح أكثر سهولة بفضل التطبيقات الجديدة، موضحاً أن وزارته تلقت مليون طلب للحصول على وثيقة السوابق العدلية عن طريق الهاتف، وأن هناك جهوداً للتفاوض مع البنوك لتمكين المواطنين من أداء العديد من المستحقات الإدارية عبرها.

وانضم وهبي إلى المستشارين الغاضبين من كثرة الوثائق الإدارية غير الضرورية، قائلاً: “مجموعة من الوثائق ليست لها أي قيمة، وأحسنها شهادة الحياة… أنا لا أفهمها.”

وفيما يتعلق بطلبات الوثائق التي تمس بالحياة الخاصة للمواطنين، شدد وهبي على أن الفنادق لا يحق لها طلب عقد الزواج من نزلائها، واصفاً هذا الإجراء بأنه غير قانوني. وأضاف: “لا حق لهم في طلب عقد الزواج، ولا سند قانوني لذلك، ومن يطلب هذه الوثائق مخالف للقانون ويجب متابعته قضائياً.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى