أخنوش يعدد إنجازات الحكومة في السكن والتعمير ويعطي أرقاما توحي بالإيجابية في القطاع

بشرى عطوشي

كشف عزيز أخنوش، حرص حكومته على تقديم حصيلة جيدة في قطاع التعمير والسكن.
وأبرز أخنوش، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفهية الشهرية بمجلس النواب، يومه الاثنين 15 يوليوز، أن “برنامج دعم السكن لقي إقبالا كبيرا من طرف المغاربة داخل وخارج الوطن وهو ما تعكسه بوضوح الحصيلة الإيجابية التي أبان عنها”.
كما أكد على أنه و إلى غاية صباح يومه الإثنين ” بلغت طلبات الاستفادة من البرنامج ما مجموعه 84 ألف و500 طلب استفادة، كما استفاد إلى غاية نفس التاريخ حوالي 17 ألف مستفيد، 44 في المائة منهم نساء و22 في المائة منهم مغاربة مقيمون بالخارج”.
وفي السياق ذاته، لفت أخنوش، إلى أن “قيمة المساكن التي تم اقتناؤها ضمن البرنامج بلغت 6.3 مليار درهم بمساهمة إجمالية للدولة تصل مليار و300 ملايين درهم”.
وأوضح رئيس الحكومة، أن “قطاع الإسكان والتعمير سجل مؤشرات مهمة منذ انطلاق البرنامج الملكي حيث ارتفعت عدد المشاريع المرخص لها بنسبة 16 في المائة ما رفع القيمة المضافة لقطاع البناء بـ2.5 بالمائة خلال الربع الأول من سنة 2024”.
كما  “تم تسجيل ارتفاع القروض الموجهة للسكن بنسبة 1.5 في المائة والزيادة في القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بقيمة 3.8 في المائة”.

وبالموازاة مع هذا البرنامج الملكي الطموح تواصل الحكومة تعزيز الأوراش والتدخلات العمومية لمعالجة ظاهرة السكن غير اللائق، في إطار برنامج مدن بدون صفيح وهو البرنامج الذي كلف حسب المتحدث ميزانية 45،7 مليار درهم ساهم في تحسين ظروف عيش أكثر من 347 ألف اسرة، بنسبة معالجة بلغت 75 في المائة، مشيرا إلى أن 61 مدن مغربية أصبحت مدن بدون صفيح.

وتعتزم الحكومة حسب أخنوش تنزيل برنامج خماسي للفترة ما بين 2024 و2028 لتسريع وتيرة محاربة السكن غير اللائق والقضاء على دور الصفيح بشكل نهائي لفائدة 120 ألف أسرة مستهدفة، وهو برنامج حسب المتحدث نفسه، يقوم على أساس الدعم المباشر كآلية مالية محفزة لمعالجة السكن الصفيحي ومواصلة العمل بمقاربة إعداد إسكان وتعبئة الوحدات العقارية في إطار الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى