أرباب المقاهي والمطاعم يطالبون الحكومة بإلغاء الذعائر والغرامات وإيقاف التحصيل الجبري

اعلام تيفي

طالبت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب وزيرة الاقتصاد والمالية بإلغاء الذعائر والغرامات، وإيقاف مساطر التحصيل الجبري، وإلغاء المراجعات المتعلقة بسنتي 2020 و2021. وجاء هذا الطلب عبر ملتمس وجهته الجامعة إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، تضمن عدة مطالب تهدف إلى تخفيف الأعباء المالية على المهنيين في هذا القطاع المتضرر.

دعت الجامعة في ملتمسها إلى “إيقاف مساطر التحصيل الجبري ورفع الحجز على حسابات والأصول التجارية للمهنيين، ليتسنى لهم أداء اشتراكاتهم الشهرية لفائدة الصندوق الوطني والحفاظ على استمرار المقاولة واستمرار العاملين فيها”. وأكدت الجامعة أن هذا الطلب يسعى إلى “إيقاف نزيف الإفلاسات الذي عرفته وحدات قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب، والذي أدى إلى بقاء عدد من الأجراء بدون عمل وبدون حماية اجتماعية”.

كما طالبت الجامعة بإلغاء ما تبقى من الذعائر والغرامات وصوائر التحصيل، وجدولة الدين الأصلي على مدد تتناسب مع قدرة المهنيين، وإلغاء المراجعات المتعلقة بسنتي 2020 و2021 باعتبار أن كل المقاولات كانت متوقفة أو شبه متوقفة خلال هذه الفترة.

ذكرت الجامعة أن “الحجز شمل عددا كبيرا من الحسابات والأصول التجارية للمهنيين المغاربة، الذين توصلوا بمبالغ وغرامات وذعائر تفوق بكثير قدرة المهنيين، والتي على إثرها تم تحديد تواريخ بيع ممتلكات جزء منهم في المزاد العلني”. وأوضحت الجامعة أن هذا الوضع يهدد استمرارية العديد من المقاهي والمطاعم ويزيد من تعقيد الظروف الاقتصادية لأصحابها والعاملين فيها.

أوصت الجامعة وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بترتيب لقاء استعجالي مع وزيرة الاقتصاد والمالية، من أجل توضيح مكامن الخلل التي أدت إلى توصل المهنيين بهذه المبالغ الخيالية، وأيضا من أجل تخفيف الاحتقان الذي يعرفه قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب.

تأمل الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أن تستجيب الحكومة لهذه المطالب، وأن تتخذ الإجراءات اللازمة لدعم هذا القطاع الحيوي، والذي يعتبر من الأعمدة الأساسية للاقتصاد الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى