ابن كيران يدعو لتوحيد الجهود بين المغرب والجزائر لمواجهة التحديات المشتركة

ل.شفيق/إعلام تيفي:

في خطاب ، ناشد عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، حكومتي المغرب والجزائر إلى تجاوز الخلافات والعمل سوياً لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية والإسلامية.

في فيديو نشره على الصفحة الرسمية لحزبه على موقع فيسبوك يوم الخميس، أكد ابن كيران على أهمية التعقل والتعاون بين البلدين. وأشار إلى أن الصراع بين المغرب والجزائر لن يحل مشاكل الجزائر، مؤكداً على ضرورة الاتحاد والتعاون في مختلف المجالات.

وأضاف ابن كيران أن الدول الأوروبية استطاعت توحيد شعوبها بالرغم من اختلاف لغاتها وتاريخها الطويل من الحروب، وتساءل: “لماذا لا نستطيع نحن كأمة واحدة لدينا دين واحد ولغة واحدة وتاريخ مشترك أن نكون موحدين؟”

وأشار رئيس الحكومة السابق إلى الأخطاء السابقة من الجانبين التي أدت إلى الوضع الحالي، لكنه أكد على ضرورة عدم تجاوز حدود معينة في العلاقات بين البلدين. وأشاد بقرار والي جهة سوس الذي رفض إقامة نشاط يدعو إلى استقلال منطقة القبائل في الجزائر، معتبراً هذا الموقف بمثابة خطوة إيجابية يجب أن تُقدرها الجزائر.

وشدد ابن كيران على أن المغرب لا يدعم الحركات الانفصالية التي تهدف إلى تقسيم الجزائر، مؤكداً أن الجزائر دولة شقيقة بالرغم من الخلافات القائمة. واستذكر دور المغرب الكبير في دعم استقلال الجزائر وحرصه على عدم إيذاءها، مشيراً إلى أن المغرب يرفض أي محاولات لتفكيك الدولة الجزائرية.

كما دعا ابن كيران إلى وضع حد للتصرفات غير المسؤولة التي رافقت بعض المباريات الرياضية بين الفرق المغربية والجزائرية، معتبراً إياها تصرفات طفولية لا تليق بالعلاقات بين البلدين، خاصة في ظل التحديات العالمية الحالية كالحرب الروسية الأوكرانية والعدوان الإسرائيلي على غزة، بالإضافة إلى التغيرات في النظام العالمي بقيادة قوى جديدة مثل الهند والصين.

وختم ابن كيران خطابه بدعوة الجميع إلى التحلي بالمسؤولية والعمل على تعزيز الأخوة والتعاون بين المغرب والجزائر لمواجهة الأخطار المحدقة بالأمة العربية والإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى