اجتماع وزير الصحة مع الشركاء الاجتماعيين هل هي انفراجة أم مجرد خطوة لتأزيم الوضع أكثر؟

خديجة بنيس/ صحافية متدربة

من المقرر أن يعقد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، اجتماعًا مع الشركاء الاجتماعيين يوم غذ الثلاثاء في مقر الوزارة لبسط جواب رئيس الحكومة حول الملف المطلبي لمهنيي الصحة، ويأتي هذا الاجتماع في سياق تفاقم التوترات داخل القطاع الصحي.

وأفاد الحبيب كروم عضو المنظمة الديموقراطية للصحة أن المهنيين في الصحة يتوقعون من الحكومة استجابة شاملة لمطالبهم المدرجة في الملف المطلبي، الذي يشمل عدة نقاط مهمة والتي من شأنها تحقيق تحسن كبير في جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتعزيز الشروط العملية للعاملين، وبالتالي لإنهاء التوتر الحالي وتهدئة الأوضاع في القطاع.

وأضاف المتحدث في تصريح له لموقع “إعلام تيفي” أن الاجتماع القادم يعد مناسبة هامة لإعادة بناء الثقة في الحوار الاجتماعي بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين، خاصة بعد توقيع اتفاق بين الأطراف المعنية والوزارة، مما يرسخ أهمية تلبية جميع النقاط المتفق عليها لحماية حقوق العمال في القطاع الصحي وتحقيق مطالبهم المكتسبة والمشروعة.

وتابع المتحدث أن المغرب يسعى إلى تعزيز مكانته في الساحة الدولية كدولة تعتمد على الحوار والتعاون، كما يجب التأكيد على أن بلادنا تتقدم بثقة نحو الانضمام إلى مصاف الدول الاجتماعية. عن طريق تنفيذ ورش الحماية الاجتماعية، وهذا يتطلب استثمارا في الموارد البشرية في القطاع لترجمة الرؤية الملكية للمشروع على أرض الواقع.

وفي ظل استعداد المغرب لتنظيم فعاليات عالمية متعددة، فإنه يجب على الحكومة أن تعمل على بناء صورة إيجابية تبرز التزامها بتحقيق الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية، بما في ذلك دعم وتطوير القطاع الصحي باعتباره قطاعا حيويا.وفق كروم

وختم كروم بأنه يتعين على الحكومة التصريح بموقفها وتقديم حلول فعالة ومستدامة لمشاكل القطاع الصحي، بما يحافظ على مصالح الموظفين ويساهم في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى