عشرات الاحتجاجات في جمعة الغضب الـ33 بكل المدن المغربية

ل.شفيق/إعلام تيفي:

تتواصل الحركة الاحتجاجية في المغرب بدعم لغزة، حيث خرج المغاربة في مدن المملكة في احتجاجات عقب صلاة الجمعة في إطار جمعة الغضب الـ33، وهي الجمعة التي شهدت استمرار التظاهرات الأسبوعية منذ بداية الحرب على غزة في أكتوبر 2023.

جاءت الاحتجاجات اليوم الجمعة 24 مايو الجاري، حيث رفع المتظاهرون شعارات تنديدية بالمجازر الإسرائيلية في غزة، وطالبوا بوقف الحرب وقطع العلاقات مع إسرائيل.

الاحتجاجات جاءت استجابة لنداء الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة التي تنظمها أسبوعيًا، تحت شعار “مستمرون في الدعم والنصرة لفلسطين حتى وقف الحرب والعدوان”. شارك في الاحتجاجات مواطنون من مختلف الأعمار وكلا الجنسين، حاملين الأعلام الفلسطينية واللافتات التضامنية.

وشملت المدن التي شهدت الاحتجاجات، فاس ومكناس وطنجة وتطوان وأكادير ومراكش ووجدة وبركان والزمامرة وأحفير وآسفي وميدلت، والرشيدية والقنيطرة، وغيرها.

في الوقت نفسه، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته في رفح التي بدأها في السابع من مايو الجاري، متجاهلا تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات هذه الهجمات على السكان المدنيين، الذين يقدر عددهم بنحو 1.4 مليون نازح.

في سياق متصل، أصدرت محكمة العدل الدولية اليوم قرارًا يأمر إسرائيل بوقف هجماتها على رفح، داعية إلى ضرورة إبقاء معبر رفح مفتوحًا لإدخال المساعدات الإنسانية.

وقد تقدمت جنوب أفريقيا بطلب للمحكمة المطالبة بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح، معتبرة أن هذه العمليات تنتهك حقوق الشعب الفلسطيني في الحياة.

تأتي هذه الأحداث في سياق الاحتجاجات المستمرة ضد العدوان الإسرائيلي على غزة، وسط استمرار التوترات في المنطقة وتدهور الأوضاع الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى