ارتفاع معدل التضخم في المغرب خلال شهر مايو بنسبة 0.4٪ على أساس سنوي

شهد المغرب ارتفاعًا في معدل التضخم خلال شهر مايو الماضي، حيث بلغ 0.4٪ على أساس سنوي، مقارنة بـ0.2٪ في شهر أبريل. ووفقًا لتقرير نشرته المندوبية السامية للتخطيط اليوم، الجمعة 21 يونيو 2024، فإن هذا الارتفاع يعزى إلى زيادة أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.7٪، في حين تراجعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.2٪.

أوضحت المندوبية أن نسبة التغير في أسعار المواد غير الغذائية تراوحت بين انخفاض بنسبة 1.2٪ في قطاع “الصحة”، وارتفاع بنسبة 3.2٪ في قطاع “المطاعم والفنادق”.

كما أشارت المندوبية إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأسعار المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، ارتفع بنسبة 1٪ مقارنة بشهر أبريل 2024، وبنسبة 2.2٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وعلى مدار الخمسة أشهر الأولى من هذا العام، بلغ معدل التضخم 0.9٪، مع تسجيل أعلى معدل في شهر يناير بنسبة 2.3٪ على أساس سنوي. وبعدها شهد المعدل تراجعًا تدريجيًا مع بعض الارتفاعات الطفيفة، حتى وصل إلى أدنى مستوى له هذا العام بنسبة 0.2٪ في شهر أبريل، قبل أن يرتفع مجددًا إلى 0.4٪ في شهر مايو.

أظهرت البيانات أن انخفاض أسعار المواد الغذائية بين شهري أبريل ومايو شمل بشكل رئيسي “السمك وفواكه البحر” بنسبة 5.7٪، و”الحليب والجبن والبيض” بنسبة 2.1٪، و”الزيوت والدهنيات” بنسبة 2.0٪، و”الفواكه” بنسبة 0.3٪. في المقابل، ارتفعت أسعار “اللحوم” بنسبة 0.8٪، و”الخضروات” بنسبة 0.2٪.

أما فيما يتعلق بالمواد غير الغذائية، فقد سجلت أسعار “الغاز” ارتفاعًا بنسبة 12.3٪، نتيجة للزيادة في سعر قنينة الغاز بـ10 دراهم ضمن إجراءات رفع الدعم التدريجي عن غاز البوتان.

وبالنسبة للمناطق التي شهدت أهم الانخفاضات في الأسعار، فقد تراجعت الأسعار في الحسيمة بنسبة 1٪، وفي القنيطرة بنسبة 0.8٪، وفي فاس بنسبة 0.7٪، وفي وجدة بنسبة 0.5٪. بينما سجلت ارتفاعات في كلميم بنسبة 1٪، وفي العيون بنسبة 0.7٪، وفي مراكش والداخلة بنسبة 0.3٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى