ارتفاع نسبة الملء في 3 أحواض مائية كبرى بعد التساقطات الأخيرة

 

إعلام تيفي

كان للتساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها مجموعة من الأقاليم وقع مهم على انتعاش ثلاثة أحواض مائية بشكل مهم، بعدما عانت هذه الاحواض الثلاثة خلال السنوات الست الماضية من أزمة جفاف وتغيرات مناخية غير مسبوقة. وفق الموقع الإخباري المتخصص في الماء والمحافظة عليه  لوزارة التجهيز والماء .

يفيد المصدر أن الوضعية المائية عرفت تحسنا مهما،  على مستوى أحواض  كير-زيز-غريس؛ درعة-واد نون؛ وملوية ، التي ارتفعت فيها نسبة ملء السدود بشكل مهم، الأمر الذي  سيعود بالنفع على وفرة مياه الشرب وكذا مياه السقي.

أما حوض كير-زيز-غريس، فقد ارتفعت نسبة ملء السدود به إلى حدود يوم الأربعاء 25 شتنبر 2024، إلى 39.58 في المائة، وهي نسبة مهمة بالمقارنة مع السنة الماضية التي  لم تتجاوز، 27.8 في المائة.

وارتفعت هذه النسبة بعد استقبال سدود الحوض لواردات مائية مهمة جراء التساقطات المطرية الاخيرة، والتي من ضمنها سد حسن الداخل الذي بلغ وارداته الحالية 149.1 مليون م3، بنسبة ملء تفوق 47.7 في المائة.

وفي الاطار ذاته، انتعش حوض درعة واد نون المائي، الذي استقبل بدوره واردات مائية جد مهمة خلال الشهر الأخير، حيث بلغت نسبة ملء سدوده في المجمل إلى 28.14 في المائة إلى حدود يوم 25 شتنبر 2024، فيما وخلال نفس اليوم من السنة الماضية كانت نسبة ملء السدود على مستوى الحوض لا تتجاوز 21 في المائة.

وخلال الأسابيع الماضية على مستوى هذا الحوض استقبل سد المنصور الذهبي بورزازات واردات مائية مهمة عادت بالنفع على انتعاش نسبة امتلائه، حيث بلغ الحجم المُخزن من المياه في السد حاليا 178 مليون م3 بنسبة ملء تصل إلى حوالي 40 في المائة. فيما كانت نسبة ملئه خلال نفس الفترة من السنة الماضية لا تتجاوز 14 في المائة.

وعرف حوض ملوية بدوره انتعاشة مهمة على مستوى وارداته المائية بفضل التساقطات المطرية الأخيرة، حيث ارتفعت نسبة ملء سدوده يوم الاربعاء 25 شتنبر 2024 إلى 36.34 في المائة، فيما كانت نسبة ملء سدوده خلال نفس الفترة من السنة الماضية 33.8 في المائة . وعرف الحوض امتلاء 3 سدود به بنسبة 100 في المائة، وهي سدود على واد زا، والصفيصف، والركيزة، فيما استقبل سدود الحوض خلال الاسبوعين الماضيين 222 مليون متر مكعب وهو ما ساهم في هذه الانتعاشة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى