استثمار بقيمة 70 مليون دولار لافتتاح مصنع إعادة تدوير المعادن في المغرب

إعلام تيفي

تستعد المجموعة الهندية “سامتا” لإطلاق مصنع جديد لإعادة تدوير المعادن في المنطقة الحرة الأطلسية في القنيطرة، باستثمار قدره 70 مليون دولار، تعزيزا لتواجدها بالقارة الافراقية، فهي متواجدة بكل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا، حيث تستخرج شركة Samta Mines المعادن الأساسية من هذه الدول، ثم تقوم بتحويلها لتضفي عليها قيمة مضافة.

يأتي هذا المشروع بعد ثلاث سنوات من الإعلان الأولي عنه، حيث دخل الآن مرحلة التحضيرات النهائية، سيتخصص المصنع في إعادة تدوير نفايات النحاس والألومنيوم، ملبياً احتياجات قطاعي السيارات والطيران، وهما من الصناعات التي تشهد نمواً كبيراً في المغرب.

من جهة ثانية، من المتوقع أن يوفر هذا المصنع حوالي 200 فرصة عمل محلية، مما يعزز الاقتصاد المحلي ويساهم في تعزيز الصناعة المعدنية، فلن يقتصر الأمر فقط على الجانب الصناعي، بل سيسهم أيضاً في دعم الاقتصاد الدائري، وهو ما يُعتبر محورياً لتحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

من جانبه، يتمتع المشروع بدعم كبير، حيث قد يُمنح قرض بقيمة 20 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD)، بهدف تسريع تطوراته وضمان تلبية المعايير البيئية والاقتصادية.

كما سيعمل المصنع، على إعادة تدوير حوالي 15,000 طن من المعادن سنوياً، وهو ما يلبي احتياجات صناعات متعددة تتطلب مواد خام ذات جودة عالية، كل هذا في إطار التزام تام بتلبية معايير بيئية صارمة، حيث يتم تنفيذ تقييم للأثر البيئي والاجتماعي، لضمان عدم التأثير السلبي على جودة الهواء والمياه، وستتم أيضًا مراقبة الانبعاثات والضوضاء الناتجة عن العمليات، لضمان الحفاظ على البيئة المحيطة به.

إن هذه المبادرة، تأتي كجزء من جهود المغرب الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الأخضر ودعم الصناعات المستدامة، مما يجعل المشروع خطوة كبيرة نحو التحول الصناعي المستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى