مغاربة يناشدون الحكومة بالتزام أكبر في مواجهة تغير المناخ

ل.شفيق/إعلام تيفي:

كشف استطلاع حديث أجرته جامعة أكسفورد بالتعاون مع منصة “GeoPoll” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن 88% من السكان في المغرب يطالبون الحكومة بتعزيز جهودها لمواجهة التحديات المتعلقة بتغير المناخ.

أظهر الاستطلاع أن 90% من المغاربة يشعرون بالقلق بشكل منتظم تجاه تغير المناخ، متفوقين على المتوسط العالمي بنسبة 56%. كما تصدر المغرب قائمة الدول عالمياً بالنسبة للاهتمام الأكبر بتأثيرات التغير المناخي على النساء بفارق 12 نقطة مئوية.

ترتبط هذه الأرقام المرتفعة بالتجارب السابقة للمغرب، مثل فترات الجفاف المتكررة والزلزال الذي ضرب البلاد مؤخراً، متسبباً في خسائر بشرية كبيرة.

وفيما يتعلق بالسياسات العمومية، يدعم 85% من المغاربة تعزيز الحكومة لإجراءاتها لحماية المواطنين من المخاطر الناجمة عن الظواهر الطبيعية مثل الجفاف وارتفاع درجات الحرارة، مقارنة بمتوسط عالمي يبلغ 80%.

يدعم 90% من المغاربة الانتقال من الوقود الأحفوري إلى مصادر طاقة نظيفة مثل الطاقة الشمسية والرياح والمائية والهيدروجين، مقابل متوسط عالمي يبلغ 72%.

ويشير الاستطلاع إلى أن المغرب يحتل المرتبة الثالثة عالمياً بنسبة 49% لدعمه للتحول “البطيء” نحو الطاقات المتجددة، خلف لاوس وروسيا.

أخيراً، يعتقد 88% من المغاربة أن الدول الغنية يجب أن تدعم الدول الأقل نمواً في مواجهة تغير المناخ، مع إعلان 90% دعمهم لأهمية التعليم حول تغير المناخ كخطوة حيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى