اعتماد الرقمنة بعملية الإحصاء يطرح العديد من الصعوبات أمام المشاركين

سكينة حما: صحافية متدربة

اعتمدت المندوبية السامية للتخطيط على الرقمنة والذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية جمع البيانات وتحليلها، مما يعزز الإنتاجية ويتيح جمع معلومات شاملة حول ظروف معيشة السكان، وتوفير مؤشرات ديموغرافية واقتصادية واجتماعية دقيقة. كما تم إطلاق منصة رقمية لتكوين المرشحين.

وعبر عدد من المشاركين في عملية الإحصاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، عن استيائهم من إكراهات تتعلق بتعرض الأجهزة الإلكترونية المراد استخدامها في عملية الإحصاء لمشاكل تقنية.

ويمكن أن يواجه المشاركون بعض الصعوبات التي تتعلق بالبنية التحتية الضعيفة في الأماكن النائية، وضعف صبيب الأنترنيت والاتصالات، مما قد يشكل صعوبة في التفاعل مع اللوحات الالكترونية، وإدخال البيانات وجمعها بشكل فعال أثناء العمل الميداني.

تحديات تطرح قبيل انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، يواجهها القائمون على جمع المعطيات مما يتطلب دراسة للموضوع ووضع استراتيجيات واضحة لضمان نجاح عملية الإحصاء خاصة في المناطق النائية.

وتتميز عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بعدة جوانب جديدة مقارنة بالسنوات السابقة، منها التحول من الإحصاء التقليدي إلى الإحصاء الرقمي، كتقنية من التقنيات الحديثة باستخدام الذكاء الاصطناعي والرقمنة في جميع مراحل الإحصاء، مما سيسهل جمع وتحليل البيانات وسيعزز من كفاءة الباحثين والمشرفين وتحسين جودة الإحصاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى