هل يمكن رؤية هلال شهر شوال اليوم؟ الفلك يكشف الغموض و يحدد أول أيام عيد الفطر بالمغرب

أكد مركز الفلك الدولي في بيان له اليوم أن رؤية هلال شهر شوال، وبالتالي تحديد أول أيام عيد الفطر، غير ممكنة اليوم الإثنين من جميع مناطق العالم الإسلامي، بما في ذلك المغرب. يأتي ذلك نتيجة لغروب القمر قبل الشمس وحدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

وأشار المركز إلى أن الأربعاء الموافق لـ 10 أبريل سيكون هو أول أيام عيد الفطر، وذلك باعتماد رؤية الهلال.

وأوضح المركز أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس الإثنين، لأن القمر لا يكون موجودًا في السماء في ذلك الوقت. وبناءً على ذلك، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم تكون مستحيلة من تلك المناطق.

وأشار المركز إلى أن هذا الموضوع معروف مسبقًا من خلال الحسابات العلمية القطعية، وقد كانت إحدى توصيات المؤتمر الفلكي الثاني، والذي حضره فقهاء ومتخذوا قرار من العديد من الدول الإسلامية. وقد جاء في تلك التوصية: “إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس، أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر، فلا يدعى لتحري الهلال.”

وأكد الفقهاء على عدم تعارض هذه التوصية مع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال، حيث أن هذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيها مسبقًا أن القمر غير موجود في السماء بناء على معطيات قطعية.

هذا، وتبقى هذه الآراء والتوصيات محل اهتمام المتابعين والمؤسسات الدينية والفلكية في جميع أنحاء العالم الإسلامي، خصوصاً في هذه الأيام المهمة والمباركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى