الغارديان” تنشر تقريرًا من مدير “أونروا” حول الهجمات في غزة

في تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية بعنوان “أنا مدير وكالة الأونروا. سيحاكمنا التاريخ جميعًا ما لم يتم إيقاف إطلاق النار في غزة”، قام فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة “أونروا” التي تعنى بشؤون اللاجئين الفلسطينيين، بإلقاء الضوء على التداعيات الإنسانية الكارثية للنزاع في غزة .

لازاريني أكد أن وكالة “أونروا” فقدت 35 موظفًا في غزة حتى لحظة كتابة التقرير، حيث قُتل العديد منهم أثناء وجودهم داخل منازلهم مع عائلاتهم. كما انتقد التحذيرات الإسرائيلية التي دعت الفلسطينيين في شمال غزة إلى الانتقال إلى الجزء الجنوبي من القطاع، بينما استمرت إسرائيل في استهداف الجنوب أيضًا.

وصف لازاريني الوضع بأنه لا يوجد مكان آمن في غزة، حيث تعرضت مباني “أونروا”، بما في ذلك المدارس والمستودعات، للأضرار بسبب الغارات الإسرائيلية، وقال إن العديد من المدنيين قتلوا بشكل مأساوي أثناء محاولتهم البحث عن مأوى.

وأكد المفوض العام أن القطاع الذي كان محاصرًا بسبب الحصار الجوي والبحري والبري لأكثر من 15 عامًا أصبح “مقبرة للسكان المحاصرين بين الحرب والحصار والحرمان”.

لازاريني أشار إلى أن الرد على هجوم حماس لا يجب أن يكون بمزيد من العنف، معتبرًا أن القانون الإنساني الدولي يجب أن يحترم وأن المدنيين يجب أن يحموا ويتلقوا الدعم اللازم.

وختم تقريره بالسؤال عن لماذا لم يتحد العالم لوقف هذا النزاع ووقف الجحيم الذي يعيشه سكان غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى