“بالصور” تحقيق حصري..خطر الاستنزاف واندلاع الحريق يهدد غابة المعمورة ضواحي القنيطرة بسبب تحضير “الفاخر”

مراد المغربي_إعلام تيفي

في تصريح لقناة إعلام تيفي، نبه ناشط جمعوي من جماعة عامر السفلى بإقليم القنيطرة للخطر المتزايد الذي يهدد بحدوث كارثة بيئية بسبب التحضير المفرط لمادة الفحم الخشبي (الفاخر)، والذي تضاعفت وتيرته مع اقتراب عيد الأضحى، حيث تنتعش تجارة هذه المادة وتباع بأسعار مرتفعة في هذه الفترة نظرا لارتفاع الطلب عليها.

وتعتبر غابة معمورة ضواحي مدينة القنيطرة من أهم غابات البلوط الفليني على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط، إلا أن هذا النظام الإيكولوجي لا يحظى بالاهتمام اللازم من طرف مسؤولي المديرية الجهوية للمياه والغابات أو السلطات المعنية بالمراقبة، مما يجعله عرضة للرعي الجائر والاستغلال المفرط للحطب، وخطر اندلاع الحرائق بسبب تحضير مادة “الفاخر” بجوار الأشجار،خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة.

وتنتشر وسط الغابة عشرات الأكوام من الحطب المقطوع من الأشجار، يتم إشعال النار بها لتتحول بعد ذلك لفحم خشبي، هذه الأكوام تسمى “الكوشة” كما تظهر بالصور.

ويضيف المصدر بأن سكان جماعة عامر السفلى بإقليم القنيطرة يعانون من التهميش والفقر والهشاشة، وغياب طرق فك العزلة، بالرغم من أن الجماعة قريبة من مركز مدينة القنيطرة، كما أن مناشدات السكان لا تجد آذانا صاغية، سواء على مستوى المجلس الجماعي أو المجلس الجهوي ، وتظل وعود المنتخبين بالتنمية مجرد أحلام يقظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى