تعزيز الشراكة المستدامة.. المغرب وإيطاليا يوقعان خطة عمل للتعاون المتعدد الأبعاد

في روما، وقعت المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية اليوم خطة عمل استراتيجية متعددة الأبعاد، تهدف إلى تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين البلدين. تجسد هذه الخطة إرادة كلا الدولتين في تعزيز الحوار الدبلوماسي والتعاون المتبادل، بما يخدم مصلحتهما المشتركة.

تشمل خطة العمل عدة مجالات هامة، مثل الحوار السياسي والدبلوماسي، والتعاون الأمني، والعدالة، والتعاون الاقتصادي والطاقي والتنمية المستدامة. بالإضافة إلى ذلك، تهتم الخطة بتعزيز التعاون الثقافي والجامعي، وتبادل البحث والتطوير، والحوار بين الثقافات والأديان، وكذلك التعاون في مجالات الهجرة والشؤون القنصلية.

تتضمن خطة العمل إنشاء مجلس للشراكة يضم وزراء الخارجية، وسيتم عقد اجتماع سنوي بينهم في الرباط وروما لمتابعة التعاون وتحديد أولويات التعاون وتقييم تقدم العمل خلال العام الماضي. ويمكن لوزراء آخرين الانضمام إلى المجلس حسب الحاجة.

بالإضافة إلى ذلك، ستشكل لجان تنفيذية لمتابعة وتنفيذ توصيات المجلس، بمشاركة كبار المسؤولين. وتشمل هذه اللجان الحوار السياسي والدبلوماسي، والتعاون في مجال السلم والأمن الدوليين، والتعاون في مجال العدالة، والتعاون الاقتصادي والطاقي والتنمية المستدامة، والتعاون الثقافي والأكاديمي، والبحث والتطوير، والحوار بين الثقافات والأديان، والشؤون القنصلية والهجرة.

وفي إطار هذه الخطة، قام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بزيارة عمل إلى إيطاليا بدعوة من نظيره الإيطالي، أنطونيو تاجاني. تعتبر هذه الزيارة أول زيارة للوزير بوريطة إلى إيطاليا منذ تعيين السيد تاجاني كنائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير للشؤون الخارجية والتعاون الدولي في أكتوبر 2022.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى