إنهاك جيوب المواطنين والقدرة الشرائية..الزيادة في أسعار الوقود تجر بنعلي للمساءلة

في استمرار للزيادات المتتالية، شهد المواطنون تصاعدًا جديدًا في أسعار الوقود صباح اليوم السبت. تأتي هذه الزيادات في ظل استمرار تفاقم الوضع الاقتصادي والتأثير السلبي على القدرة الشرائية للمواطنين.

وفي سياق هذا التطور، قامت البرلمانية فاطمة التامني من فيدرالية اليسار بتوجيه سؤال كتابي إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي. يتعلق السؤال بارتفاع أسعار الوقود وتأثيره على القدرة الشرائية للمغاربة.

في السؤال الكتابي، أشارت التامني إلى الزيادات الحادة في أسعار البنزين والغازوال في محطات الوقود في جميع مناطق المملكة، منذ بداية شهر غشت الحالي. وأشارت إلى أن هذه الزيادات ستؤدي إلى مزيد من تفاقم الأزمة الاقتصادية وارتفاع أسعار المواد الأساسية، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف وسائل النقل.

وأثارت التامني تساؤلات حول عدم انعكاس تراجع أسعار النفط في السوق العالمية على الأسعار المحلية للوقود. ودعت إلى اتخاذ إجراءات للحد من هذه الزيادات المستمرة والتقلبات في أسعار الوقود، من خلال تحديد حدود للأرباح لشركات الوقود وتعزيز تكرير البترول محليًا.

وتساءلت التامني عن الخطوات التي تعتزم الحكومة اتخاذها لحماية المواطنين من هذه الزيادات المستمرة وتفادي تأثيرها السلبي على القدرة الشرائية للمواطنين، مع التأكيد على ضرورة تحقيق التوازن بين ارتفاع وانخفاض أسعار الوقود بناءً على تقلبات السوق الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى