مطالب تحرج الوزيرة بنعلي من جديد بمراجعة نشاط السوق السوداء لبيع المحروقات

حذر النائب رشيد حموني ، النائب عن الفريق التقدمي والاشتراكي ، من نشاط السوق السوداء في بيع المحروقات ، الأمر الذي يهدد سلامة المواطنين ، ويقوي القطاع غير الرسمي ، ويحرم ميزانية الدولة من إيراداتها. في أسئلة مكتوبة لوزيرة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة ليلى بن علي ، قال حموني إن العديد من مالكي محطات الوقود ، مثل المهنيين والمواطنين ، يشتكون من تجارة المنتجات البترولية خارج القنوات و السلاسل الرسمية .

ليلى بنعلي

و أوضح الأخير ، نقلاً عن مصادر تداولتها وسائل الإعلام الحكومية ، أن هذه الشبكات غير القانونية تسعى للحصول على الوقود من الموزعين و تعيد بيعه مباشرة إلى المهنيين أو لأصحاب السيارات و الدرجات النارية ، دون كل الضوابط التجارية وقواعد السلامة و المنافسة و المبادئ الضريبية.

وأضاف أن الشبكة المذكورة أعلاه بها محلات سرية يوزعون فيها البنزين و الغازوال بطريقة تجلب لهم أرباحا غير مشروعة لا تقل عن نصف درهم إلى درهمين للتر الواحد لأن هذه الأنشطة المحظورة تعمل خارج سيطرة المراقبة و الشؤون الضريبية . وردا على ذلك ، طلب رشيد حموني من الوزيرة بن علي الكشف عن الإجراءات التي ستتخذها وزارتها للتحقق من فعالية وحجم و ظروف هذه الممارسات غير التنافسية وما يجب القيام به من أجل مراقبة ضبط ومعاقبة الأسباب الجذرية لهذه الظاهرة و ذلك لتطبيق القوانين ذات الصلة المعنية. يذكر أن هيئة المنافسة سبق أن أصدرت تحذيراً من أنشطة غير مشروعة في بيع الوقود بعد أن اتهمت الأخيرة بعض شركات التوزيع بانتهاك قواعد المنافسة بتعمد عرض بعض الناقلات على جهات خارجية بأسعار منخفضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى