مندوبية التخطيط تكشف الكلفة الاقتصادية للعنف بالمغرب

كشفت بيانات استقصائية وطنية أجرتها المندوبية السامية للتخطيط بدعم من وكالة الأمم المتحدة للمرأة المغربية في 2019 ، عن التكلفة الاقتصادية للعنف لأول مرة في المغرب ، موضحة أنها وصلت إلى 2.85. 1 مليار درهم أو 957 درهم لكل ضحية للعنف الجسدي والجنسي ضد أفراد الأسرة ، وهو ما يمثل حوالي 70٪ من التكاليف المباشرة للعنف الزوجي و 1 من 42.3٪ من النفقات المتعلقة بالصحة.

وبحسب مكتب المفوض السامي للتخطيط ، فإن التكاليف الاقتصادية للعنف مدفوعة بأنظمة الرعاية الصحية ، وخدمات الدعم الاجتماعي المتاحة ، والنظام القانوني ، والميزانيات المخصصة لتطوير السياسات وخطط العمل لمكافحة العنف ضد المرأة. عبء على المجتمع. فقدان الإنتاج الاقتصادي ، أو فقدان الأفراد والأسر نتيجة لتحمل تكاليف العنف. فقدان الوصول إلى الخدمات والدخل بسبب التوقف عن العمل والعمل المنزلي غير مدفوع الأجر.

كانت التكاليف الاقتصادية للعنف ، حسب نفس المصادر ، على وجه التحديد التكاليف المباشرة وغير المباشرة للعنف ضد المرأة التي يتحملها الأفراد وأسرهم في جميع أماكن المعيشة ، والأشهر الـ 12 التي سبقت الحادث. وهي مرتبطة بنوعين من أشكال العنف الجسدي. والعنف الجنسي. ابحاث.

تشمل التكاليف المباشرة والملموسة للعنف ضد المرأة أيضًا تكلفة الوصول إلى مختلف الخدمات (الصحة ، العدل ، الشرطة) ، المأوى ، التعويض أو إصلاح الممتلكات المتضررة. ترتبط التكاليف الملموسة غير المباشرة بـ “تكاليف الفرصة البديلة” ، والتي تشمل الدخل المفقود بسبب التغيب عن العمل وغياب الأعمال المنزلية والغياب عن المدرسة.

وجد الممثلون أن 22.8 في المائة من النساء ضحايا العنف الجسدي و / أو الجنسي أو أسرهن اللاتي تعرضن للاعتداء في الأشهر الاثني عشر السابقة للمسح قد تعرضن لعنف مباشر أو غير مباشر في أي مجال من مجالات حياتهن. التكلفة الإجمالية تبلغ تكلفة العنف 2.85 مليار درهم إماراتي ، ويؤدي تقسيم هذه التكلفة على إجمالي عدد الضحايا إلى متوسط ​​تكلفة لكل ضحية حوالي 957 درهم إماراتي.

ووفقًا للمصدر نفسه ، تقدر حصة المجتمعات الحضرية من التكلفة الاقتصادية الإجمالية للعنف بنسبة 72٪ (2.05 مليار درهم) والمناطق الريفية بنسبة 28٪ (792 مليون درهم). متوسط ​​التكلفة التي يتكبدها الضحايا في المناطق الحضرية (1000 درهم لكل ضحية) أعلى منه في المناطق الريفية (862 درهم لكل ضحية). وشكلت التكاليف المباشرة الجزء الأكبر من إجمالي التكاليف الاقتصادية ، حيث شكلت 82٪ (2.33 مليار درهم إماراتي) ، بينما شكلت التكاليف غير المباشرة (517 مليون درهم إماراتي) 18٪ فقط.

تمثل مساحة الزواج وحدها أكثر من ثلثي التكلفة الاقتصادية الإجمالية للعنف بنسبة 70٪ (بتكلفة إجمالية تقدر بـ 1.98 مليار درهم إماراتي) ، وفقًا للممثلين ، بينما تحتل الأماكن العامة 16 حصة. ٪ (448 مليون درهم) ، تليها منطقة الأسرة بنسبة 13٪ (366 مليون درهم).

وفيما يتعلق بأشكال العنف ، فإن 85٪ (2.4 مليار درهم إماراتي) من إجمالي التكلفة الاقتصادية للعنف ناتج عن العنف الجسدي و 15.3٪ (436 مليون درهم إماراتي) بسبب العنف الجنسي.

وأوضح الممثلون أن حوالي 70٪ من التكاليف المباشرة للعنف ترجع إلى العنف الزوجي و 42.3٪ كانت بسبب التكاليف المتعلقة بالصحة ، مشيرين إلى أن التكاليف المباشرة لضحايا العنف الجسدي و / أو الجنسي ، وأشار إلى أن التكلفة قد قدرت. 2.3 مليار درهم. التكلفة (20٪).) هي مجموع الأحداث العنيفة الأشد التي حدثت في الاثني عشر شهرًا السابقة للدراسة.

وقالت الممثلة إن “ما يقرب من 85٪ (1.98 مليار درهم إماراتي) من التكاليف المباشرة للعنف تتعلق بالعنف الجسدي و 15٪ (353 مليون درهم إماراتي) بالعنف الجنسي”. حقل الأرز. 1.73 مليار درهم مقابل 601 مليون درهم في المراكز الريفية. يمثل سكان المدن ما يقرب من ثلاثة أرباع ، أو 74.2٪ ، من جميع خسائر العنف المباشرة.

وبحسب الممثلين ، فإن حوالي 70٪ من التكاليف المباشرة للعنف في فضاء الزواج (1.63 مليار درهم) ، و 15٪ من العنف في الأماكن العامة (356 مليون درهم) و 13٪ في مجال الأسرة (356 مليون درهم) .307 مليون. دراهم).

وجد الممثلون أن 24٪ من الضحايا الذين اضطروا إلى تحمل تكاليف مباشرة و / أو غير مباشرة ، دفعوا 1.98 مليار درهم (1.3 مليار درهم في المناطق الحضرية ، 1.3 مليار درهم في المناطق الحضرية 1.3 مليار درهم في المناطق الريفية ، والدرهم في المناطق الريفية). ). تبلغ التكاليف 1.67 مليار درهم للعنف الجسدي و 308 مليون درهم للعنف الجنسي.

يقدر إجمالي تكاليف العنف المنزلي لـ 24.4٪ من النساء اللواتي تحملن تكاليف عنف جسدي و / أو جنسي في الأشهر الـ 12 السابقة للمسح بـ 366 مليون درهم إماراتي. تعود كل هذه التكلفة تقريبًا (94٪ أو 343 مليون درهم إماراتي) إلى العنف الجسدي ، بينما تعود النسبة المتبقية البالغة 6٪ (22.9 مليون درهم إماراتي) إلى العنف الجنسي.

من حيث التكاليف المباشرة ، أدت حوادث العنف ضد الفتيات والنساء من قبل أفراد الأسرة (أو الأصهار) إلى إنفاق سنوي قدره 307 مليون درهم إماراتي. وهذا يمثل 84٪ من التكلفة الإجمالية للمنطقة ، بنسبة 20.5٪. الضحايا وعائلاتهم.

نتج عن حوادث العنف الجسدي و / أو الجنسي التي حدثت في الأماكن العامة خلال الاثني عشر شهرًا السابقة للمسح تكلفة عامة إجمالية قدرها 91.6 مليون درهم لـ 6.3٪ من الضحايا ، منهم 68.6 مليون (75٪) عاطلون عن العمل. بسبب يوم للضحايا وأزواجهم بحسب النواب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى