منظمة الصحة العالمية ووزارة النقل تنظمان ندوة دولية حول السلامة الطرقية

منظمة الصحة العالمية ووزارة النقل تنظمان ندوة دولية حول السلامة الطرقية

بقلم: [ل.شفيق/إعلام تيفي]

أقامت وزارة النقل واللوجيستيك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية ندوة دولية تحت عنوان “الممارسات الفضلى: مصدر استلهام لتطوير الاستراتيجيات الوطنية للسلامة الطرقية”. وقد ترأس الندوة وزير النقل واللوجيستيك، السيد محمد عبد الجليل.

وأكد الوزير عبد الجليل على أهمية تحقيق هدف خفض مؤشرات حوادث السير، مشيراً إلى ضرورة التفكير في آليات مبتكرة بناءً على تقييم موضوعي للإجراءات التي تم اتخاذها في إطار الاستراتيجيات المتعلقة بالسلامة الطرقية.

وأشار الوزير إلى أنه تم إطلاق دراسة تقييمية شاملة لمنجزات المرحلة الماضية، والتي ستسهم في وضع مخطط عمل جديد للسنوات القادمة، بهدف تعزيز الجهود المبذولة في تحقيق السلامة الطرقية.

وأضاف الوزير أن نجاح جهود تحقيق السلامة الطرقية يتطلب مقاربة شمولية ومخطط عمل هيكلي محكم، يحدد المسؤوليات والعمليات والبرامج والجدولة الزمنية والاعتمادات المالية الضرورية ومؤشرات التتبع والتقييم.

وتناولت الندوة الدولية مجموعة من المواضيع المتعلقة بتقليص معدل القتلى والجرحى ضحايا حوادث السير، واستعراض أفضل الممارسات والتجارب الرائدة في مجال السلامة الطرقية على المستوى الوطني والدولي.

وفي هذا السياق، أشارت ممثلة منظمة الصحة العالمية بالمغرب، السيدة مريم بيكديلي، إلى أهمية الندوة في تبادل الخبرات والتجارب الرائدة في تدبير ملف السلامة الطرقية، والاستفادة منها في تطوير الاستراتيجيات الوطنية للسلامة الطرقية.

وختمت الندوة بتأكيد الحكومة على إرادتها القوية في دعم وتطوير عمل كافة المتدخلين في مجال السلامة الطرقية، وضرورة التعاون والشراكة لتحقيق الأهداف المسطرة في هذا المجال.

ومن المقرر أن تستمر الندوة بعقد جلسات تفاعلية أخرى تتناول تجارب الدول في مجال السلامة الطرقية والإجراءات والاستراتيجيات المعتمدة لتقليص عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث السير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى