“تحليل واقع الأغنام قبيل عيد الأضحى: نواب يطرحون تساؤلات حول الأغنام المستوردة وزراعة المواشي المحلية”

ل شفيق/إعلام تيفي:

بدء النقاشات في البرلمان حول وضع الأغنام المستوردة وإجراءات الحكومة استعدادًا لعيد الأضحى

مع اقتراب عيد الأضحى، بدأ نواب البرلمان النقاش حول وضع الأغنام المستوردة في الأسواق المحلية، حيث سألوا وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن الإجراءات التي اتخذتها في هذا الصدد.

وفي هذا السياق، أشارت النائبة البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، نادية القنصوري، إلى أنه تمت مناقشة “آلاف رؤوس الأغنام التي تم استيرادها من إسبانيا والبرتغال مع دعم مالي وإعفاءات ضريبية”.

وسألت القنصوري عن “عدد هذه الرؤوس وعن إحصائية دقيقة للأغنام التي ستلج أسواق عيد الأضحى في الأيام القادمة”.

من جانبه، رد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، على استفسارات النواب بأرقام ومعطيات حول وضعية الأغنام.

وأكد صديقي أن مجموع القطيع الوطني يبلغ 20.3 مليون رأس، موضحًا أن هذا الرقم تراجع بنسبة 2% مقارنة بالسنة الماضية. وأشار إلى أن قطيع الماعز يبلغ 5.4 مليون رأس، بانخفاض يقدر بـ 4% مقارنة بالسنة الماضية.

وأوضح أن الطلب على الأضاحي يبلغ 6 ملايين، مؤكدًا أن “قطاع تربية المواشي يعاني تأثيرات سلبية بسبب الجفاف الذي تشهده البلاد”.

وفيما يتعلق بتدبير الحكومة لهذا الملف، أكدت القنصوري أن “ثلاث سنوات من التخبط هو عنوان تدبير الحكومة لملف دعم الأغنام”، مشيرة إلى أن “دعم المستوردين يزيد من تغولهم”، وأن الدعم “ينبغي أن يوجه للفلاح والمواطن البسيط”.

وجاء رد الحكومة على هذه الاستفسارات من خلال “برنامج دعم مربي الماشية للسنة الثالثة على التوالي” بهدف التخفيف من آثار الجفاف وتحقيق استقرار في الأسعار قبيل عيد الأضحى.

زر الذهاب إلى الأعلى