التسجيل بكليات الطب والصيدلة الخاصة.. تساؤلات حول حقوق الطلبة في تغيير المسار الجامعي

 

وجه خالد السطي، المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، سؤالاً كتابيًا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكارعبد اللطيف ميراوي، بشأن ضمان حقوق الطلبة الذين أودعوا ملفاتهم لدى كليات الطب والصيدلة الخاصة ويرغبون في تغيير المسار الجامعي أو التسجيل في كليات الطب والصيدلة التابعة للجامعات العمومية.

سأل السطي الوزير عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها لضمان حقوق الطلبة الذين أودعوا ملفاتهم لدى كليات الطب والصيدلة الخاصة ويرغبون في تغيير المسار الجامعي أو التسجيل في كليات الطب والصيدلة التابعة للجامعات العمومية.

وأوضح السطي في سؤاله أن المؤسسات الخصوصية أعلنت هذا العام عن النتائج قبل إجراء امتحانات الولوج لكليات الطب والصيدلة التابعة للجامعات المغربية العمومية، المقررة يوم 3 غشت 2024. كما فرضت هذه المؤسسات شرط التسجيل في أجل أقصاه ثلاثة أيام بعد إعلان النتائج، مع وجوب تقديم الملف كاملاً وأداء المبلغ السنوي دفعة واحدة (131500 درهم كمثال لجامعة محمد السادس لعلوم الصحة)، مع التنصيص على عدم إمكانية استرجاع المبلغ المدفوع في حالة قبول الطالب بكليات أو مدارس عليا عمومية أخرى، أو رغبته في تغيير المسار الجامعي.

وأشار السطي إلى أن العادة جرت على تزامن نتائج امتحانات الولوج لكليات الطب والصيدلة الخاصة بكل مدن المملكة مع نتائج امتحانات الولوج للكليات الطبية العمومية، مما يعزز فرص الطالب المغربي في الولوج إلى كلية الطب والصيدلة الخاصة أو العمومية.

إلا أن هذا العام، قررت هذه المؤسسات الخصوصية أن يكون آخر أجل للتسجيل فيها هو يوم الأربعاء 25 يوليوز 2024، أي قبل إجراء مباريات الولوج للمؤسسات العمومية بما فيها كليات الطب والصيدلة العمومية التي حددت تاريخ مباريات الولوج في 3 غشت 2024، مما يحد من فرص اختيار الطالب.

زر الذهاب إلى الأعلى