الحكومة الإسبانية تعترف: رحلت 6٪ من المهاجرين المغاربة في عام 2023

بعد أن أجابت الحكومة الإسبانية على استفسارات عدد من نواب الحزب الشعبي، أكدت أنها نفذت ترحيل 6٪ فقط من إجمالي 13,000 مواطن مغربي تم احتجازهم في عام 2023 بسبب الهجرة غير النظامية، حسب ما نقلته صحيفة “أوكي دياريو”.

وأوضحت السلطات الإسبانية أن أعداد المهاجرين غير النظاميين عبر البحر والبر ارتفعت بنسبة 82.1% خلال العام الماضي، وصولاً إلى 56,852 وافداً، مقارنة بـ 31,219 وافداً في 2022، وفقاً لإحصائيات وزارة الداخلية الإسبانية.

وانتقد زعيم حزب الشعبي، ألبرتو نونيز فيخو، السياسات الهجرة الحالية بوصفها “سلبية” واستنكر غياب استراتيجية فعالة في هذا الشأن تحت قيادة بيدرو سانشيز، دون أن يشير إلى المغرب بشكل مباشر.

من جهته، ألمح زعيم حزب “فوكس”، سانتياغو أباسكال، إلى “مسؤولية” الرباط في تسهيل تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى إسبانيا، معتبراً أن المملكة يجب أن تحمي حدودها بشكل أفضل، خاصة بعد دعمها لخطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية التي تدعمها بيدرو سانشيز.

تصاعدت الخلافات بين حزب الشعبي وحزب فوكس حول قضايا الهجرة، وخاصة استقبال القاصرين غير المرافقين لأسرهم، مما أدى إلى تقويض التحالفات الحاكمة التي شكلت في مناطق إكستريمادورا وكاستيا ليون.

زر الذهاب إلى الأعلى